مشاريع في دبي قيد الانشاء

الأحد 21 آب 2016

مشاريع في دبي قيد الانشاء
 
 
لا يَعرِف السّوق العقاريّ في دبي في الإمارات العربيّة المتّحدة أيّ نوع من الخمول او الرّكود لأنّه شعلة من النّشاط والازدهار.
 
وللتّأكيد على هذا الموضوع، كشفت معطيات تقرير اقتصاديّ أصدرته مؤخّراً The Big 5 تحت عنوان " سوق إنشاءات دبي 2016" - Dubai Construction Market 2016، عن 3700 مشروع عقاري يجري العمل عليها في الوقت الحاضر في الإمارة المذكورة تقدّر قيمتها الإجمالية بـحوالي 400 مليار دولار$.
 
 
وهذا التّقرير صادر عن شركة "بي إن سي" (BNC) المتخصّصة والرّائدة في خدمة معلومات البناء والإنشاءات. وبالرّغم من انّ 21 في المئة من هذه المشروعات معلّقة، إلاّ أن عدداً كبيراً منها في مراحل متقدّمة، بقيمة تُقدّر بأكثر من 100 مليار دولار بحسب ما أفاده تقرير The Big 5، ونذكر منها Sobha Hartland Development و Royal Atlantis Resort and Residences – Palm Jumeirah و Innovation Hub PT-163 – Dubai Internet City.
 
 
وأضاف تقرير بي. ان. سي. أنّ قيمة الوحدات السّكنية والتّجارية، والمنشآت التّعليمية ومنشآت الرّعاية الصّحيّة والمباني الفندقيّة ومنشآت التّرفيه والاستجمام ودور العبادة ومنشآت البيع بالتّجزئة، والمشاريع الحضريّة ذات الاستخدامات المتعدّدة، تُشكّل نسبة 77بالمئة من إجمالي قيمة المشروعات في دبي، قد بلغت 320 مليار دولار.
 
 
والجدير ذكره على ضوء التّقرير، انّ قطاع العقارات في دبي تأرجح بين الازدهار والهبوط ثم الازدهار من جديد خلال السنوات العشر الاخيرة، وها هو يمرّ في الوقت الحاضر بمرحلة "هدوء"، بحسب ما أفاده مراقبون متخصّصون. بالإضافة الى ذلك، كان قطاع العقار بسوق دبي قد شهد أزمة في عام 2008 أدّت إلى تراجع الأسعار بنسبة 65 في المئة. 
 
 
وفي الوقت الحاضر، تتجهّز الإمارة لاستقبال 25 مليون زائر، لأول معرض "إكسبو" Expo Dubai دولي يجري في الشّرق الأوسط، ومن المتوقع وصول نسبة 70بالمئة منهم من خارج البلاد، وقد تبلغ كلفة النّفقات الإجمالّية على المشاريع المرتبطة بمعرض دبي "إكسبو 2020" إلى 18 مليار دولار أمريكي، وفق التقرير.
 
 
ومن جهة أخرى، حذّر صندوق النّقد الدّولي في وقت سابق من العام الجاري، حكومة دبي، من إمكانية حدوث "فقاعة" في سوق العقارات بسبب ديناميكية الأسعار غير المستقرة.