أرامكو وتروتي حول الأراضي القاحلة

السبت 20 آب 2016

 أرامكو وتروتي حول الأراضي القاحلة

 
في إطار الجهود المشتركة في التّطلّعات العالميّة لإدارة الرمال وحماية البيئة الصّحراوية، وقّعت أرامكو السّعوديّة آسيا اليابان اتّفاقيّة مع مركز أبحاث جامعة تروتي Trotti للأراضي القاحلة ALRC حول الأبحاث المتعلّقة بالأراضي الجافّة والتّعاون في هذا المجال.
 
 
 وليس التّعاون إلّا اعترافاً بالإنجازات في ALRC في مجال دراسات المناطق الجافّة والتّطور العلمي الذي يغطّي مناطق مختلفة في كلّ أنحاء العالم.
 
 
وكجزء من مبادرات المسؤوليّة الاجتماعيّة CSR في أرامكو، ستدعم الأبحاث وتنشر المعلومات وبناء القدرات في ALRC في مجالات مكافحة التّصحّر المتكاملة ، وحماية البيئة، والإنتاج الزّراعي. ويبحث كلا الطّرفين أيضاً على العمل معاً لتعزيز الشّبكة المشتركة والتّعاون الدّولي بين الباحثين على أن تشمل إمكانيّة التّعاون مع إدارة حماية البيئة في أرامكو السّعودية.
 
 
وخلال مراسم التوقيع، أشار الخنيني الى تاريخ أرامكو السّعودية والجهود القديمة لتحقيق إدارة فعالة للرمال وحماية الحيوانات الصحراوية مثل المها المهدد بالانقراض وعبّر عن آماله بأن تستفيد اليابان وبلدان أخرى في العالم ذات الأراضي الجافة، بصورة خاصّة المملكة العربية السعودية من هذا الجسر الجديد الذي يربط بين أرامكو والمركز.
 
 
ويضمّ الخط السّاحلي الياباني أكثر من 30 كثبان رملي. وتتوزّع الكثبان الرملية في توتوري، حيث يقع المعهد، على 16 كيلومترا من الشرق إلى الغرب و 2.4 كيلومتر من الجنوب إلى الشمال. وتمّ تشكيل الكثبان الرملية من الرّمال التي تحملها موجات الرّياح والبحر من الجبال إلى البحر عن طريق النهر وأودعتها على طول الساحل. 
 
والجدير ذكره ان هذه الكثبان الرملية تلعب دوراً بارزاً في تطوّر الزّراعة اليابانيّة وبصورة خاصّة المشاريع العلميّة التي تعني بتغيّر طبيعة الرمال وتحرّكاتها والرّي التي بدأت في القرن العشرين وتوسّعت لتطال مركز ALRC.