رأي السبّاق:الريال السعودي لن يتزحزح

الاثنين 15 آب 2016

رأي السبّاق:الريال السعودي لن يتزحزح

 

الريال السعودي لن يتزحزح مقابل الدولار...

أعلن حاكم المصرف المركزي السعودي السيد أحمد الخليفي أنّ المملكة ملتزمة الإبقاء على نفس السياسة النقدية المتبعة منذ ثلاثة عقود والتي تقضي بالمحافظة على إستقرار سعر النقد الوطني عند 3.75 ريال للدولار..

 

وكانت المملكة قد تعرضت لآثارٍ مالية سلبية وضغوطٍ قاسية على الريال نتيجة تدني سعر النفط العالمي وإنخفاض الودائع المصرفية في السنتين الأخيرتين ، لكنّه رغم الضغوط القاسية لا تزال المملكة ومصرفها المركزي قادرة على حماية الريال لسنوات قادمة.

 

شائعات كثيرة تم تسويقها في الإعلامين الغربي والعربي حول إنهيار الريال خلال أشهر وها هي المملكة في شهرها السادس عشر من المواجهة والريال لا يزال قوياً وقادراً على التاثير في أسواق الإستثمار الإقليمية والدولية.

 

ويكمل السيد الخليفي أنّ النظام المصرفي السعودي يمتلك سيولة كافية بالعملات الأجنبية تصل في الوقت الراهن إلى 562 مليار دولار وهو رقم قادر على الوقوف في وجه العواصف والأزمات المالية لخمس سنوات على الأقل.

 

أقرت العام الفائت المملكة السعودية موازنتها عند 55 دولار للبرميل الأمر الذي راكم لها عجزاً بحدود 13% لهذا العام ولكن الأمل بعودة المسار النفطي لسابق عهده وفي الوقت عينه يبدأ العمل على البدائل التي تتجلى في خطة الأمير محمد بن سلمان ورؤية 2030 الإنمائية..