رأي السبّاق:اوبك ورفعُ الإنتاج

الثلاثاء 16 آب 2016

رأي السبّاق:اوبك ورفعُ الإنتاج

 

أوبك ترفع إنتاجها إلى 33 مليون برميل.

أشار الأمين العام لمنظمة أوبك ، أنّ الدول الأعضاء عملت على رفع إنتاجها من النفط الخام بحيث أصبح المعروض في السوق يومياً تحت رعاية أوبك ما يصل إلى 33 مليون برميل يومياً ..

 

وأتت هذه الخطوة كردة فعل من مجموعة من الدول وعلى رأسها المملكة العربية السعودية لتعويض جزءٍ من النقص في الإيرادات التي خسرتها المملكة على مدى سنتين ..كذلك رفعت روسيا وإيران من خارج أوبك إنتاجهما بنسبة 2% ليصل المعروض في السوق العالمية متفوقاً على الطلب بحدود الخمسة بالمئة ..

 

إنّ المعادلات الجديدة التي أرستها الدول المنتجة للنفط تنطلق من حاجة تلك الدول للحفاظ على إستقرارها المالي وحاجتها للسيولة خاصة وأنّ غالبيتها تموّل حروباً ضروساً حيث أن جيوشها باتت منخرطة في مواجهات لا يظهر قرب إنتهائها على المدى المنظور .

 

بالمقابل تنعم الدول الصناعية الكبرى كالصين واليابان والمانيا وكوريا الجنوبية بحقبةٍ ذهبية نتيجة تدني سعر الطاقة النفطية الأمر الذي إنعكس على الأسعار في السوق وتحديداً في مجالات الصناعة الثقيلة وعلى رأسها قطاع المحركات والمعدات الإلكترونية الكبيرة.

 

أوبك اليوم أمام تحديات جمة تبدأ بالحفاظ على تلاحم أعضائها من جهة ولا تنتهي بعودة الطلب الآسيوي إلى الإنتعاش ويبقى التخوف الأبرز من لجوء تلك الدول إلى بدائل عن الطاقة النفطية في إنتاجها الصناعي والزراعي ما قد يهدد مصير العديد من الدول المنتجة للنفط الخام...