رأي السبّاق:البساطة وأثرياء العالم

الجمعة 12 آب 2016

رأي السبّاق:البساطة وأثرياء العالم

 

أثرياء العالم يعيشون البساطة

 مليار ، خمس مليارات ، ستون مليار دولار ، كلها أرقام لا تتعدى كونها حسابات مصرفية وأصول ثابتة بالنسبة للبعض ، أما للبعض الآخر فهي وسيلة للسيطرة وحب الظهور وتثبيت المكانة الإجتماعية والإقتصادية..

 

اليوم وبحسب آخر دراسة واقعية أجرتها مجلة فوربس العالمية ، يبلغ عدد أصحاب المليارات في العالم حوالي 1860 شخصية تكون كلها ما يعادل سبع تريليونات دولار وهو مجموع ما تجنيه سنوياً كل بلاد العالم النامية مجتمعةً .

 

الغريب في الموضوع أنّ بين المصنفين العشر الأول من أصحاب المليارات ، يتبيّن أن على الأقل أربعة منهم : بيل غايتس ، كارلوس الحلو، بافيت وارن ومارك زوغربرغ يعيشون حيلة طبيعية لا تتعدى بإنفاقها ما تنفقه عائلة عادية متوسطة الحال في الولايات المتحدة الأميركية هذا إذا ما حيّدنا المساعدات الإجتماعية والهبات

الإنسانية التي يمنحونها . فبافيت وارن المصنف رقم 4 حالياً مع 66.5 مليار دولار يقطن في بيت إشتراه مع أهله بالأقساط أواخر خمسينيات القرن الماضي وتبلغ قيمته الحالية على الأكثر 300 ألف دولار أميركي مع أنه قادر على إبتياع أهم قصر في العالم بما لا يتجاوز 2% من ثروته الإجمالية .

 

كذلك بالنسبة لمارك زوغربرغ صاحب شركة فايسبوك الذي تقدر ثروته حالياً ب54 مليار دولار ، إشترى بيتاً مع حديقة عادية بقيمة 7 ملايين دولار وهو مبلغ يستحصل عليه مارك كأرباح صافية في إثني عشر ساعة