رأي السبّاق:الكويت وعجز الموازنة

الخميس 11 آب 2016

رأي السبّاق:الكويت وعجز الموازنة

 

الكويت : عجز في الموازنة لأول مرة منذ 1999..

 أكّدت وزارة المالية الكويتية بعد إقرارها لموازنة العام القادم ، أنّ العجز السنوي للموازنة الحكومية سوف يبلغ حوالي 15.3 مليار دولار ولأول مرة منذ العام 1999 .

 

الكويت التي تعتمد في مداخيلها العامة على الإيراد النفطي كركيزة شبه شاملة في الإنفاق العام ، إنخفضت وارداتها في ال2016 بنسبة 45 بالمئة عن العام السابق بسبب التراجع المريب لأسعار الخام في السوق العالمية.

 

النفط بات المكوّن الأساسي في ميزانية الكويت العامة بنسبة 89% من المداخيل الكلية وقد دأبت الحكومة الأخيرة لتطوير القطاعات الإستثمارية الأخرى من خلال مشروع متقدم للخصخصة يقوم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص وفي مجالات محددة كتحلية المياه والبنى التحتية وبعض القطاعات الخدماتية الأخرى.

 

على هامش الحدث ، أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن نيتها شراء جزء كبير من الدين الكويتي المستجد بقيمة 10 مليار دولار على شكل صكوك إسلامية ، وعملت في الوقت عينه الحكومة الكويتية على تمويل باقي إنفاقها من السوق المحلي بقيمة 6.6 مليار دولار وبحسب آخر التوقعات والدراسات ، أقرت وزارة المالية الكويتية أن سعر 55 دولار لبرميل النفط الخام يساهم إلى حد بعيد بتوازن الموازنة ، وحتى في إعلان فائض أولي بقيمة 360 مليون دولار (مؤشر إفتراضي).