رأي السبّاق:دبي وكلفة العمالة

الأربعاء 10 آب 2016

رأي السبّاق:دبي وكلفة العمالة

 

إرتفاع كلفة العمالة الأجنبية في دبي للعام العاشر..

 أظهرت الأرقام التي أصدرتها مديرية الإحصاء في إمارة دبي ، أنّ معدل الأجور لدى العاملين الأجانب من مختلف الجنسيات قد إزداد بمعدل 84 بالمئة في السنوات العشر الأخيرة.

 

ويعزو المركز الإحصائي العام في تحليله إلى المؤشرات المالية التي عرفت تراكمات متتالية في العقد الأخير على مستوى القوة الشرائية وإرتفاع الطلب على الإستهلاك والتضخم المالي وزيادة النمو والناتج المحلي الإجمالي للفرد..

 

لكن لو دخلنا في صلب التقسيمات الوظيفية لرأينا أن المعدل العام لإرتفاع الأجور والعلاوات لا يعبّر عن الواقع الفعلي في كافة الوظائف . فبعض المقيمين والعمال الأجانب الذين إستقروا لفترة طويلة في دبي (أكثر من خمس سنوات) تمكنوا بفعل الخبرة والإنتاجية وضغوط التنافسية من جنسيات آسيوية ولاتينية مختلفة من تطوير مهاراتهم للحفاظ على المناصب العليا والتي تقدر الرواتب فيها ما بين 20000 إلى 70000 درهم شهرياً .

 

بينما تستقر الأجور للمبتدئين والحديثي العمل في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بين 4000 إلى 7000 درهم شهرياً .

 

أما الأجور العليا والتي كانت تشكلّ في دبي ما نسبته 12% عام 2005 والتي يتراوح متوسطها بين 40000 و70000 درهم شهرياً فقد أضحت في العام 2015 تمثّل ما يقارب ال20 بالمئة من المداخيل ، الأمر الذي فتح شهية الإستهلاك لدى العديد من المقيمين الأجانب ورافق ذلك مجموعة من المشاريع الترفيهية الكفيلة بقضم غالبية الأجور مهما بلغت قيمتها...