رأي السبّاق:انطلاقة النفط الخام

الثلاثاء 05 تموز 2016

رأي السبّاق:انطلاقة النفط الخام

 

النفط الخام : إنطلاقةٌ جديدة ؟

 بعد التطورات المتسارعة في الأسبوعين الأخيرين وبدء تقاربات اقليميةودولية كالتقارب التركي الروسي مثلا ، باتت الأسواق في مرحلة من الهدوء النسبي نتيجة الهدنات السياسية التي قد تترجم هدنات عسكرية في وقتٍ قريب.

 

ولأنّ النفط لم تعد مجرد سلعةٍ تسويقية تخضع فقط لقانون العرض والطلب ، كان لا بد لها أن تتأثر بالمستجدات السياسية والأمنية المتلاحقة ، وصار من الضروري إيجاد مخارج لأزمات الشرق الأوسط التي طاولت إنعكاساتها العالم برمته.

 

إنّ الخام العربي في مجمل الأحوال ، يعيش فترة من التحسن المقبول نسبياً ، وأفضت إجتماعات أوبك الأخيرة إلى نبذ الخلافات بين أعضائها وتثبيت مبدأ متابعة حركة السوق والعمل بمقتضى التغيرات الناشئة.

 

بالمقابل ، فإنّ نفط برنت ما يزال تحت ضغوطات المناورات الغربية بين أوروبا والمملكة المتحدة من جهة، والصراع المخفي الروسي – الأميركي من جهة أخرى. العروض تتوالى من الدول التسع الكبرى لشركات السيارات والمحركات الكبرى تحت مسمى المحافظة على البيئة لبدء تطوير جيل مستحدث من السيارات والشاحنات ذات إستهلاك مخفف للطاقة ، وذلك أيضاً يشكل المزيد من الضغوطات على أوبك من جهة وعلى المنتجين خارج أوبك كروسيا وفنزويلا والنروج.