تعزيز الاعمال الإماراتية الألمانية

الخميس 23 حزيران 2016

تعزيز الاعمال الإماراتية الألمانية
 
 
في اطار البحث في سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية الإماراتية الألمانية، وفرص تطوير الشراكة التقى كلّ من سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي، وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، في دبي مؤخراً سعادة فيليكس نيوغارت، الرئيس التنفيذي للمجلس الألماني الإماراتي للصناعة والتجارة AHK للمناقشة في هذا الاطار.
 
 
وقال الوكيل ان العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية ألمانيا الاتحادية قد ازدادت قوة خلال السنوات القليلة الماضية، مشيرا إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت أكبر شريك تجاري لألمانيا في المنطقة العربية، وهو ما يمثل 25 في المئة من إجمالي حجم التجارة بين الدول العربية وألمانيا التي بلغت 52 مليار يورو في عام 2015.
 
 
وأشار إلى أن ألمانيا هي سادس أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
 
وذكر أيضا أن التبادل التجاري الخارجي الذي لا يرتكز على النفط بين البلدين في عام 2015 نما بنسبة 3 في المئة عن العام السابق ليصل إلى 15.5 مليار دولار.
 
 
وأشار الشحي إلى  الوضع الاقتصادي المتقدم في  ألمانيا كأكبر اقتصاد في أوروبا والأكثر تصنيعا في العالم، لافتا إلى تفوقها في مجالات العلوم والبحوث والتكنولوجيا.
 
 
وأوضح أن حرص دولة الإمارات العربية المتحدة لتنويع الاقتصاد الوطني، وتطوير القطاعات غير النفطية ورفع دور القطاع الخاص يفتح آفاقا واسعة لتبادل الخبرات وتشجيع الاستثمارات في العديد من المجالات.
 
 
وأشار بشكل خاص إلى شراكات في الصناعات المتقدمة، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الابتكار، وتشجيع الاستثمار في مجال السياحة والنقل الجوي والبحري والطاقة المتجددة وتحلية المياه والبنية التحتية والصحة والتعليم وغيرها.
 
 
من جهته، أشار نيوغارت إن ألمانيا والإمارات في صدد المتابعة في تطويرعلاقة ثنائية متميّزة وتحتلّ موقع الريادة في علاقات ألمانيا مع المنطقة العربيّة والشرق الأوسط.
 
 
وأشاد بالتّنويع الاقتصادي الذي حققته دولة الإمارات وقدرتها على متابعة نموها في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية وتراجع أسعار النفط.