نصيحة اقتدى بها بيل كلينتون

الاثنين 20 حزيران 2016

نصيحة اقتدى بها بيل كلينتون
 
 
من أبرز أقوال الكاتب الشّهير الذي ارتكزت كتاباته على إدارة الوقت ألان لاكين Alan Lakein " سيطر على وقتك وأتقن حياتك" (Master your time and master your time).
 
 
ولاكين مؤلّف كتاب "كيف تسيطر على وقتك وعلى حياتك" (How to get Control of Your Time and Your Life) الذي باع أكثر من 3 ملايين نسخة وهو صاحب معادلة "الوقت = الحياة ، لذلك أضع وقتك وأخسر حياتك، أو، سيطر على وقتك وأتقن حياتك".
 
 
وهو صاحب السؤال الشهير "ما هو الاستخدام الأفضل لوقتي الآن؟" وفي رصيده أفلام عديدة حول إدارة الوقت وأفلام تعليمية تدريبية. 
 
 
وفي سيرة حياته الذاتيّة الأخيرة الّتي تحمل عنوان "حياتي" My Life، استقى الرئيس السّابق بيل كلينتون أفكاره من هذا الكاتب.
 
 
ويخبرنا الرئيس كلينتون في مسيرته كيف انه أسقط كتبه المفضّلة من كتب التاريخ والخيال، واشترى احد تلك الكتب التي تقدّم النصائح او كيفيّة القيام بالأمور ليقع اختياره على كتاب "كيف تسيطر على وقتك وعلى حياتك" لألان لاكين. 
 
 
ويقول كلينتون ان هذا الكتاب يركّز على ضرورة إدراج اهداف الحياة في 3 درجات تتقسم على اهداف المدى القصير والمتوسّط والطويل، من ثمّ تقسيمها الى 3 مجموعات: المجموعة أ التي تضمّ الأهداف الأكثر أهمية والمجموعة ب التي تضمّ الأهداف الأقل أهمية والمجوعة ج التي تضم الأهداف الأخيرة، من ثمّ إدراج النشاطات المعيّنة التي يجب تحقيقها تحت كلّ هدف. 
 
 
ولا يزال كلينتون يحتفظ بذلك الكتاب الورقي الذي ناهز عمره 30 عاماً وهو واثق ان تلك القائمة التي دوّنها لا زالت موجودة في مكان ما بالرّغم من أنه لا يجدها. مع ذلك، لا يزال يذكر المجموعة أ، فهو دوّن انه يريد ان يكون رجلا صالحاً ويحظى بزواج ناجح وأصدقاء أوفياء وخوض حياة سياسيّة ناجحة وتأليف كتاب عظيم. 
 
 
وعلى ما يبدو ان قراءة ذلك الكتاب وتدوين تلك القائمة أتت بالمنفعة على الرئيس كلينتون. من هنا، لا بدّ لنا ان ندرج ما نرغب بإنجازه ونبدأ بالأمر الأهمّ. ويترافق ذلك مع حسن استخدامنا للوقت وتنظيمه وتوزيعه بحسب النشاطات المرجوّة مع ضرورة الانتباه ان الوقت كالسيف، ان لم تقطعه قطعك.