البتروكيماوي السعودي في رؤية 2030

الجمعة 20 أيار 2016

البتروكيماوي السعودي في رؤية 2030
 
 
في إطار رؤية السعودية 2030 من أجل مستقبل متنوع ومستدام، تحدث السيد وارن دبليو وايلدر Warren W. Wilder، نائب رئيس أرامكو السعودية للمواد الكيميائية، الى جمهور من 200 شخص في حفل العشاء الفني قسم المملكة العربية السعودية من المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائي (SAS-AIChe).
 
 
وكشف ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مؤخرا عن خريطة الطريق التقدمية الاقتصادية للتنمية الاقتصادية في المملكة، مع تنويع المشهد الاقتصادي بعيدا عن الاعتماد المفرط على النفط. ويعتبر تنويع الاقتصاد السعودي بعيدا عن النفط باعتباره هدفا وطنيا أساسيا لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.
 
 
وقال وايلدر أن دخول أرامكو السعودية في مسار المواد الكيميائية والخطة الاستراتيجية الطموحة لتصبح مؤسسة نفطية كيمائية عالمية ومتكاملة، سيزيد من قدراتها ومواردها لخلق فرص عمل وتساعد على تنويع الاقتصاد السعودي بعيدا عن النفط.
 
 
ووصف نهج أرامكو السعودية للنمو في قطاع الكيماويات بأنها تستند إلى استراتيجية التكامل ذات شقين: التكامل مع المصافي وغيرها من مقدمي المواد الخام والتّكامل التام، أو توثيق العلاقات مع العملاء.
 
 
وأشار وايلدر إلى فرص عمل كبيرة في قطاع الكيماويات النامي في المملكة العربية السعودية ذاكراً ان هذا القطاع يوظف حوالي 89000 شخص كما ويؤمن وظائف غير مباشرة لحوالي 267000 شخص. 
 
 
بالإضافة الى ذلك، حدد وايدلر ثلاثة تحديات رئيسية تواجه هذا القطاع وهي تنويع المواد الأولية، وتنويع لائحة المنتجات، وتشجيع الصناعات التحويلية.
 
 
واختتم بالتعبير عن قناعته بأنّ "أرامكو السعودية للمواد الكيميائية ستشكّل قوة فاعلة في المستقبل، مما يساعد على تنويع الصناعة، وجذب الاستثمار الأجنبي والمحلي في المملكة وتسهيل وتطوير اقتصاد قائم على المعرفة."