ياسرف تحصل على قرض بـ 4.7 مليار $

الاثنين 18 نيسان 2016

ياسرف تحصل على قرض بـ 4.7  مليار $

 

إثر إنشاء مشروع تكرير النفط المشترك بين أرامكو السعودية Saudi Aramco وسينوبك Sinopec الصينية، استطاعت شركة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير “ياسرف” Yasref الحصول على قرض مشترك بقيمة 4.7 مليار دولار لستديد أموال المساهمين التي جري استخدامها في هذا المشروع.
 
 
كشفت ياسرف إنها حصلت على القرض غير المضمون من 26 مؤسسة مالية محلية وإقليمية ودولية وأنها تلقّت طلبات تسجيل تخطّت حجم القرض المطلوب في الأساس . والجدير بالذكر ان أرامكو تملك نسبة 62.5% من ياسرف وتؤول ملكية النسبة المتبقية فيها إلى سينوبك Sinopec. 
 
 
وكانت ياسرف ،بدأت العمل بكامل طاقتها في يوليو الماضي، وهي، تدير مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يوميا على البحر اي تعمل بزخم. 
 
 
وفي ديسمبر، ورد عن بعض المصرفيين في حديث لهم لرويترز إن ياسرف تسعى للحصول على قرض بديل لبعض الأموال التي أنفقتها أرامكو لتأسيس المشروع حتى تتمكن من استخدام تلك الأموال في أمور أخرى.
 
 
وبحسب ياسرف، يشمل القرض الجديد تسهيلاً مقوماً بالدّولار يمتدّ على سبع سنوات بإجمالي 3.1 مليار دولار من 17 مؤسسة مالية دولية وإقليمية بهامش 105 نقاط أساس فوق سعر الفائدة التي تعرضها مصارق لندن.
 
 
بالإضافة الى ذلك، يشمل تسهيلاً مدتة سبع سنوات بقيمة 6 مليارات ريال سعودي (أي حوالي 1.6 مليار دولار) من تسع مؤسسات مالية محلية بهامش 100 نقطة أساس فوق سعر الفائدة المعروض بين المصارف في المملكة العربية السّعودية.