النودلز تنجّيكم من الزلازل

الاثنين 18 نيسان 2016

النودلز تنجّيكم من الزلازل

 

في زمن التطور والثورة التكنولوجية، بات العالم يفكّر بشتّى الوسائل التي يمكنه من خلالها تحدي الظواهر الطبيعية، خاصةً الزلازل.

 

يسعى عديد من المهندسين لبناء منشآت ومبانٍ مقاومة للزلازل والهزات الأرضية وحتى حماية المباني القديمة منها، وتعتمد الوسيلة المتابعة على نوع المواد المصنوع منها المبنى وعمره وطريقة بنائه.

 

تقوم شركة يابانية بتطوير أسلاك من ألياف الكربون قد تكون الحل لمشكلة الزلازل، وتكمن الفكرة في لفّ هذه الأسلاك أو الكابلات حول المبنى لتمسك به خلال حدوث الهزة.

 

تدعى هذه الأسلاك بإسم CABKOMA وتأتي على شكل النودلز وهي خفيفة الوزن جداً ومن صنع مختبر  Komatsu Seiten Fabric Laboratory في ايشيكاوا في اليابان.

 

إن هذه الكابلات هي عبارة عن نوع من الألياف المغلّفة بالرزين الحراري، وقد يزن سلك بطول 520 قدم أقل من خرطوم مياه للحدائق ويمكن حمله بيد واحدة. إن ألياف الكربون هي الوسيلة الأفضل لامتصاص الصدمات بدون زيادة في الحجم، وهي تتمتّع بقوة شد هائلة تضاهي قوة الفولاذ لكن بوزن أخف بنسبة 90%.

 

وعلى عكس القضبان الصلبة التي تتطلّب الحفر لتثبيتها، تتميز أسلاك Strand Rod بأنها مرنة ويمكن تثبيتها بواسطة اللاصق أو البراغي.

 

يتم تركيب هذه الأسلاك حول المبنى على شكل شبكة من الأعلى وصولاً إلى الأرض، وهي "تمسك" بالمبنى وتمنعه من السقوط عند حدوث الهزة، لا ننسى الشكل الجميل والمميز الذي تمنحه إلى التصميم الخارجي.