بصمتك تكفيك للدّفع في اليابان

الثلاثاء 12 نيسان 2016

بصمتك تكفيك للدّفع في اليابان

 

 ستبدأ اليابان في اختبارها لنظامٍ يسمح للسيّاح أن يدفعوا مقابل الخدمات والسّلع عبر استخدام بصماتهم فقط، بحسب الصّحيفة اليابانيّة: The Yomiuri Shimbun.


وتأمل السّلطات اليابانيّة أن يخفّف هذا النّظام الجديد من نسبة الجرائم والسّرقات التي يتعرّض إليها السّواح، فتزيد من شعورهم بالأمان حيال أموالهم وبطاقات الاعتماد التي يحملونها.

 

فحين سيصل هؤلاء السوّاح إلى اليابان، سيتمكّنون من تسجيل بصماتهم، ومعلوماتهم الشخصيّة وتلك المتعلّقة ببطاقات اعتمادهم، في المطار. وتُخزّن المعلومات، لتُستخدم لاحقاً حين يزورون المتاجر والفنادق، فتُسهّل عمليّة الشّراء عليهم، من خلال مسح البصمة بكلّ بساطة.

 

وسيبدأ تنفيذ هذا المشروع هذا الصّيف، في 300 متجر وفندق ومطعم، في أهمّ مناطق اليابان، وإن كان تطبيقه يجدي نفعاً، سيتمّ تمديده في سائر متاجر البلد، مع قدوم ربيع 2017.

 

وتأمل السّلطات اليابانيّة أن ينتشر هذا النّظام كليّاً عام 2020، تزامناً مع الألعاب الأولمبيّة في طوكيو. وستُستعمل المعلومات المجموعة أيضاً في الدّراسات الخاصّة بالتّحليل الاجتماعي والتخطيط لاستراتيجيّات السّياحة. ومنتزه Huis Ten Bosch  في Nagasaki Perfecture  اليابانيّة خير مثالٍ على نجاح نظام البصمات هذا الذي سبق واعتمدته للدّفع لدى دخولها.