أرامكو : الابتكار يأتي أولاً

الأربعاء 23 آذار 2016

أرامكو : الابتكار يأتي أولاً
 
في إطار منتدى التّنمية في الصّين 2016 الذي انعقد بعد ان أقرت الحكومة المركزية في الصين مؤخّراً خطة التنمية الخمسية الثالثة عشرة، وسط تحديات كبرى تواجه الاقتصاد العالمي بشكل عام واقتصاد الصين بصورة خاصّة، أكد رئيس أرامكو السعودية وكبير إداريّيها التّنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر، الذي زار الصّين، بأنه آن الأوان لدخول مرحلة تاريخية جديدة لتفعيل التعاون الاستثماري في مجال الطاقة والمجالات الاقتصادية المتنوعة الَّتِي تعود بالفائدة على مستقبل المملكة العربية السعودية والصين.
 
 
ومنذ شهرين  جرت القمّة في الرياض بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الصيني شي جين بينغ، ساعيةً الى التعاون والمزيد من الابتكار في منفعة الطّرفين.
 
 
وخلال حديثه في في حلقة النقاش التي عقدت تحت عنوان: "تأسيس صناعة جديدة ومُقوّمات نمو جديدة" ذكر المهندس أمين الناصر أنه خلال اللقاء الماضي تمّ تدشين مشروع مصفاة ياسرف المشترك العملاق بين شركتي أرامكو السعودية وساينوبك، كما وقعت أرامكو السعودية وجهات حكومية صينية في تلك المناسبة اتفاقيات إطارية شاملة لتوسيع مجال التعاون الوثيق.
 
 
وأكّد النّاصر من جهة أخرى ان أرامكو تؤمن بأن هذه المبادرة ستعود بالمنفعة وتحقق الرخاء المشترك والمكاسب لشعوب كثيرة والعالم شرط استمرار التعاون وتحوّل الاقوال الى أفعال. وسلط الضّوء أيضاً على محور مهم ومشترك بين المملكة والصين حول تطوير التقنية والابتكار، خاصة وأن العالم يدخل في ثورة صناعية جديدة وأن المملكة والصين تجمعهما طموحات في تمكين التصنيع النوعي الذي يرتكز بشكل أساسي على الابتكار وتقويته وازدهاره. ويشمل المحور المذكور التصنيع والتطوير التقني في مجال البيئة والطاقة، بصورة خاصّة في مجال النفط. 
 
 
بالإضافة الى ذلك،  تضمنت زيارة المهندس أمين الناصر للصين برنامج عمل مكثف واجتماعات مع كبار المسؤولين الحكوميين وقادة الأعمال الصينيين. وفي سياق أن "الابتكار يأتي أولاً" بالنسبة للمملكة والصين وتنامي التركيز على الطاقة والبيئة لانهما من المواضيع التي تحمل استراتيجيات فعالة للبلدين، رعى أمين الناصر خلال زيارته لبكين توقيع اتفاقية تعاون للأبحاث والتطوير التقني والاستراتيجي بين أرامكو السعودية وأكاديمية الهندسة الصينية المرموقة آلتي تضم 800 عالم ومهندس ومبتكر في الصين في حقول مختلفة ومجالات متنوّعة.