رأي السبّاق:العلاقات الاماراتية الكندية المتجددة

الثلاثاء 22 آذار 2016

رأي السبّاق:العلاقات الاماراتية الكندية المتجددة

 

الإمارات العربية المتحدة وكندا : لعلاقة متجددة...

 

أعلن السفير الكندي في دولة الإمارات العربية المتحدة على إثر مؤتمر نظمته السفارة الكندية في دبي بالإشتراك مع هيئة الإستثمار والأعمال الإماراتية ، أنّ العلاقة التبادلية بين الدولتين لا تزال في حدودها الدنيا ، داعين إلى تدعيم العلاقات على أسس جديدة أكثر متانة وفاعلية.
 
 
وكان معدل التبادل السنوي بين الدولتين لا يتخطى رقم المليارين دولار ، وقد تم تسويق المنتجات الكندية في دبي تحت راية الماركات العالمية التي تحمل كندا شهادة منشئها، بيد أن ذلك لا يكفي بحسب المؤتمرين .
 
 
فقد إتفق الجانبان على خطة عمل مشتركة تقوم على الربط المباشر بين رجال الأعمال والشركات الكندية من جهة وممثلي بيئة الأعمال الإماراتية بهدف خلق مساحات مشتركة للتعامل المباشر ولزيادة حجم التبادل بين الدولتين ليتخطى الضعف في السنوات الثلاث القادمة.
 
 
أفكار عديدة طرحت في المؤتمر وتمّ إقتراح مجالات متنوعة للتبادل مثل الرعاية الصحية ، إلى قطاع المواد التكميلية للمركبات ، البتروكيماويات، التعليم...على غرار التجربة الكندية الإيرانية في فترة ما قبل العقوبات ، وكانت النقطة المحورية في النقاش حول إذا ما كان أفضل للشركات الكندية في التوظيف المباشر في الإمارات فتكون مركزاً لإطلاق السلع والخدمات الكندية في الشرق الأوسط أو التصدير عبر دبي لتكون حلقة الترانزيت الأساسية.
 
 
وقد وافق الطرفان على إستكمال البحث الجدي في لقاء ثانٍ تدعو اليه هيئة الإستثمار الكندية بعد دراسات الجدوى المفترضة لتكون أسس التعاون علمية ومثمرة للطرفين.