نظام استجاية جديد لحالات الطوارئ

الجمعة 11 آذار 2016

نظام استجاية جديد لحالات الطوارئ
 
 
في إطار بحثها وسعيها للحدّ من خطر وقوع الحوادث السّلبيّة واستعدادها للعمل بكفاءة، أطلقت الإدارة البحريّة في أرامكو السعودية، وتحديداً إدارة الإنتاج في السّفانية (SfPD) ، أوّل "بارجة متابَعة" في العالم لتكون مجهزة بطاقم عمل في الوقت الفعلي ليشغّل نظام تتبع الموقع .
 
 
ومن شأن هذا النّظام ان يلغي بطريقة إفتراضية أيّ عدم يقين بشأن عدد أفراد الطّاقم الموجود على متن السّفينة في حالة الطوارئ، وفي حالة وقوع حادث، يسمح للموظّفين في المركزيّة البرّيّة بتوفير معلومات دقيقة للغاية تتعلّق بالطّاقم وتساعد في تنسيق سريع لحالات الطوارئ مع الطاقم الموجود في المياه.
 
 
ومثل أي عملية صناعية أخرى، لا يخلو إنتاج النّفط في البحر من المخاطر المحتملة الخاصة به. ويكمن التّحدّي الذي يواجه قسم SOfPD الحدّ من خطر وقوع حدث سلبي والاستعداد للعمل بشكل فعّال عند الحاجة لحماية الأرواح والممتلكات. 
 
 
والجدير بالذّكر انه خلال الحدث الطّارئ يمكن إيجاد أعضاء الطّاقم ونقلهم الى مكان آمن لتنظيم استجابة فعّالة في هذه الحالة او إذا لزم الامر تنفيذ عملية إنقاذ سريعة. 
 
 
ويبدأ هذا النّظام بتعقّب أعضاء الطاقم فور صعودهم على متن المركبة ويبقى شغّالاً حتى ينزلون عن المتن. وبينما يصل طاقم البارجة وضيوفها وركّابها اليها عبر المروحيّات او الممرات يتمّ تزويدهم ببطاقات RFID تعتمد التعريف عبر التردد اللاسلكي والتي تخلو من أيّ بطارية.
 
 
ومن شأن "نقاط التّفتيش" إذا صحّ التعبير، التقاط الذبذبات التعريفيّة للطاقم والضيوف أثناء تحرّكهم على المتن. وفي هذه الأثناء، يشغّل المركز الرئيسي التدقيقي المعلومات الواردة ويحوّلها الى مركز مراقبة الطّوارئ في طناجب TECC حيث يقوم الطاقم الموجود باستخدام المعلومات والخرائط والبرمجيات لتحديد موقع الطاقم وتتبّعه في المياه. بعدها، يطلق النّظام إنذارات عندما يزيد عدد الأشخاص على البارجة.