المصرف العربي والنمو في الارباح

الخميس 10 آذار 2016

 المصرف العربي والنمو في الارباح
 
 
سجّل المصرف العربي للاستثمار والتّجارة الخارجية Al Masraf نمواً في الارباح الصّافية وصل الى 11%.
 
 
وكانت العائدات المذكورة قد ارتفعت إلى 405 ملايين درهم إماراتي خلال العام 2015 مقارنة بـ 366 مليون درهم عام 2014، فيما زادت الارباح التّشغيلية بنسبة 13% لتبلغ 437 مليون درهم إماراتي.
 
 
 وأتى هذا النّمو في الارباح مع ارتفاع محفظة نسبة القروض 28.2% لتصل الى 9.43 مليار درهم عام 2015.
 
 
 بالإضافة الى ذلك، استطاع المصرف Al Masraf توسيع قاعدة عملائه وزيادة قدرته على استقطاب الودائع واعادة تشغيلها في مجالات الاقتصاد الوطنيّ، مما ادّى الى ارتفاع نسبة ودائع العملاء بـ 9% لتصل الى 9.5 مليار درهم، كما ارتفعت أصول المصرف 5% لتبلغ 15 مليار درهم.
 
 
ويدلّ اجتماع هذه المؤشرات على التطور الكبير الذي شهده المصرف خلال عام 2015، وعلى قدرته للتوسع في عملياته الائتمانية والوفاء بالتزاماته التمويلية تجاه عملائه بصورة خاصّة في ما يتعلّق بقطاع الشّركات. 
 
 
ويشكّل القطاع المذكور الأبرز في عمليّات التّمويل للمصرف، حيث أن لدى المصرف ملاءة مالية عالية تتجاوز متطلبات المصرف المركزي Central Bank of the UAE وقواعد لجنة بازل Basel Committee، وتصل كفاءة راس المال (CAR) في المصرف الى نسبة 24.5%، التي تلقي الضّوء على قدرة المصرف على التوسع في الائتمان بكفاءة وقدرة تنافسية عالية في سوق مصرفي يتسم بشدة المنافسة ما بين البنوك العاملة في الإمارات العربية المتّحدة.
 
 
وبالتّزامن مع هذه الأحداث، وافق مجلس ادارة المصرف العربيّ للاستثمار والتّجارة الخارجية Al Masraf على نتائج أعمال المصرف وبياناته المالية لعام 2015 خلال اجتماع كان قد عُقد في 14 فبراير 2016. 
 
 
كذلك، ابدى محمد بن يوسف، رئيس مجلس الادارة، ارتياحه الكامل تجاه النتائج المُسجّلة وفي ظل الظروف الصعبة التي يشهدها سوق النفط وتقلب الاسواق الاقليمية والعالمية. ومن جهته، عبّر فيصل كلداري، الرئيس التنفيذي للمصرف، عن تقديره لدعم وتوجيهات مجلس الادارة المستمر للإدارة التنفيذية والذي ساهم في احداث تغييرات نوعية في اداء المصرف، كما وتوقّع ان يواصل المصرف أداءه خلال العام 2016 بشكل جيّد. 
 
 
وفي إطار عمليّاته التوسّعية الزّاخرة، قال كلداري ان المصرف في صدد افتتاح فرع جديد له في إمارة رأس الخيمة في النصف الثاني من العام 2016، كما سيتم فتح فرع اخر في شارع الشيخ زايد في إمارة دبي مع نهاية العام، ليصل عدد فروع المصرف مع نهاية العام الى 12 فرع منها فرع يعمل وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية في دبي.