رأي السبّاق:الذهب يتلاعب بالعقول والقلوب

الجمعة 04 آذار 2016

رأي السبّاق:الذهب يتلاعب بالعقول والقلوب

 

 

شهد الذهب في فترة الأسبوعين الأخيرين تذبذباً مريباً في الأسعار فارتفع حتى ال1250 $ للأونصة ثمّ ما لبث أن إتخذ منحىً إنحداريا مسجلاً في اليومين الأخيرين 1204.5 $ للأونصة.
 
 
الذهب الذي لطالما إعتبر ساحر القلوب ومطمئن المودعين عانى على مدى ثلاث سنوات من تدهورٍ في سعر السوق وصل إلى 38%. السبب في ذلك يعود إلى المبالغة في عمليات المضاربة وزيادة المخاوف لدى المستثمرين الكبار من كساد إقتصادي قد يصيب الإقتصادات الكبرى في الأعوام القادمة. أضف إلى ذلك النمط المعتمد من قبل الدول التي تمتلك إحتياطات مصرفية عالية والتي بدورها عملت على زيادة الإدخار بالذهب لحماية قيمة ودائعها وإحتياطاتها من الهبوط الدراماتيكي لليورو.
 
 
كما أنّ العديد من رجال الأعمال وأصحاب الثروات يعمدون إلى تخزين ودائع ذهبية بدل العملات الدولية للتهرب من العقاب الضريبي على الثروة والذي ينفذ منه الذهب عادةً كونه أضحى سلعة ً دولية وليس مصدر دخل ناتج عن عمل أو إنتاج.
 
 
التوقعات كثيرة ومتفاوتة بما يتعلق بحركة الذهب على المدى المتوسط ، فبعض المحللين يربطونه بالذهب الأسود (النفط) وقابليته لإحراز مكاسب إضافية والبعض الآخر يربط إرتفاع الذهب أو إنخفاضه بمبدأ العرض والطلب والحركة المصرفية في العالم...