محمد البرواني وشركته القابضة

الأحد 06 آذار 2016

محمد البرواني وشركته القابضة

 

 الدكتور محمد البرواني العماني هو مؤسّس ورئيس مجلس ادارة مجموعة محمد البرواني القابضة  MB التي أطلقها عام ١٩٨٢ تحت اسم MB Trading.

 

 يُعتَبَر البرواني مهندس بترول كفوءًا ومؤهّلاً، بدأ شركته MB القابضة من خلال توفير المنتجات إلى الشركات مثل شركة تنمية نفط عمان التي تملكها الدولة وشركة أوكسيدنتال بتروليوم الأميركية العملاقة.

 

 طُلِبَ منه بعد ذلك شراء منصة نفطية لشركة تنمية نفط عمان وأمّن لاحقاً عقداً لثلاث منصات أخرى. ومنذ ذلك الحين، بدأت شركته تنتقل من قوة إلى أخرى.

 

 تدير شركته الأعمال في ٢٠ دولةً وتوظّف أكثر من ٦٠٠٠ عاملاً. ما زالت الطاقة الجزء المهيمن على أعمالها وتملك شركاتها التابعة مصالح في خدمات حقول النفط، التنقيب عن النفط والغاز، الهندسة، التعدين والتجارة.

 

ومع ذلك، تمتلك المجموعة أيضاً حصصاً في مختلف الشركات العمانية التي تمثّل قطاعات عديدةً مثل الخدمات المصرفية، ادارة المخاطر، التأمين، الضيافة والتعدين. فضلاً عن ذلك، يدير البرواني Musstir، شركة تطوير عقارية مع حصص في فنادق في عمان وتملك أيضاً الشركة الهولندية المصنّعة لليخوت الفاخرة Oceanco.

 

ترأس محمد البرواني مجلس ادارة شركات عديدة مثل شركة تأجير للاستثمار والتأجير، البنك الوطني العماني وشركة شل العمانية للتسويق. وتجدر الإشارة إلى أن أولاده الخمسة كلهم ناشطون في شركة البرواني القابضة.