عائلة شربتلي والمشاريع الكبيرة

الأحد 07 شباط 2016

عائلة شربتلي والمشاريع الكبيرة

 

تُعتَبَر عائلة شربتلي واحدةً من العائلات الرائدة في السعودية ، تزوّد المملكة بالفاكهة والخضار الطازجة من جميع أنحاء العالم لأكثر من قرن.

 

 محمد عبدالله شربتلي هو الفرد الأبرز في العائلة ، لأنه حوّل بدايات شركة العائلة المتواضعة لإستيراد الموز إلى امبراطورية عالمية، مع اتفاقيات واسعة الانتشار في أفريقيا، أميركا الجنوبية وأوروبا.

 

 أعاد محمد اطلاق الشركة عام ٢٠٠٤ تحت اسم شركة محمد عبدالله شربتلي. تملك الشركة مزارع في تشيلي وفي جنوب أفريقيا، مصنعاً لتعبئة الحمضيات وتغليفها في مصر والعديد من المرافق الخاصة بالتخزين المبرّد في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

 

 فضلاً عن ذلك، توسّعت الشركة لتشمل فروعاً في البحرين ودبي مع مجموع ١٠٠٠ موظف. وتستورد الآن المنتجات المجمّدة مثل الدواجن، اللحوم والخضروات. بالاضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة عن أنها تنوي نقل مقرّها إلى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الجديدة بالقرب من جدة مع موقع تبلغ مساحته ١٦٠٠٠٠ متراً مربّعاً من شأنه أن يضمّ أكبر منشأة تخزين مبرّد في المملكة.

 

 شهدت تجربة محمد عبدالله شربتلي أيضاً على المساعدة في بناء الشركات السعودية البارزة الأخرى مثل مجموعة صافولا، المورد الرئيسي الاقليمي للزيوت الصالحة للأكل والسكر ومنتجات الألبان. وهو صاحب سلسلة سوبر ماركت العزيزية بنده.