اليوم الوطني للبيئة وطموحاتٌ اماراتية

الأحد 07 شباط 2016

اليوم الوطني للبيئة وطموحاتٌ اماراتية
 
 
بمناسبة يوم البيئة العالمي التاسع عشر الذي جرى مؤخراً في الإمارات العربية المتّحدة، القى وزير البيئة والمياه في الإمارات  الدكتور راشد أحمد بن فهد كلمة مفادها أن الالتزام الثّابت والدّعم لحماية البيئة وجهود التنمية من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكّام الإمارات وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة  لها تأثير إيجابي على المبادرات الأوسع نطاقا ذات الصلة. هذا التأثير واضح اليوم، مع البعد البيئي لجميع خطط التطوير الآن قيد التثمين وتعظيم باستمرار موقف البلاد على الخارطة العالمية.
 

وأشار إلى أن يوم البيئة الوطني الذي بدأ قبل 19 عاما هو خطوة هامة في الجهود البيئية المحلية. يؤكّد الاحتفال السّنوي التزام الوزارة إلى تعزيز حماية البيئة والتنمية، ويسلّط الضوء على القضايا المهمة لإدراجها في جدول الأعمال الوطني. وتشكل هذه الأهداف جزءا من رؤية الإمارات 2021 واستراتيجيات الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية.
 

وأعرب سعادة الوزير عن تقديره وامتنانه لحضرة صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وقيادته الرشيدة قائلا ان دعم الزعيم الحكيم حولت هذه المناسبة في احتفال وطني لتشجيع مشاركة أكبر من المجتمع. وأضاف قائلا: "سيتم دمج التوجيهات والمبادرات النهائية الموصى بها في "خلوة الإمارات ما بعد النفط"، التي سيتم إطلاقها على الفور من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتقتضي الاستراتيجية بتوفير دعم إضافي لجهود البلاد لدينا في التحول إلى اقتصاد أخضر مستدام. ومن خلال رؤيتنا لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة الدولة التي حوّلت بنجاح اقتصادها من الاعتماد على الموارد الطبيعية إلى الاعتماد على المهارات وعقول شعبها" كما ورد في توصيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في نهاية "خلوة الإمارات ما بعد النفط".
 
 
وفيما يتعلق بأهم الإنجازات التي أحرزتها على صعيد تنفيذ استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء، أوضح معالي الوزير أن العام الماضي كان عاماً مهماً، واستثنائياً في سبيل تنفيذ الاستراتيجيّة، مثل إنشاء مجموعة من الإنجازات المهمة كان أبرزها إعداد آلية تنفيذ الاستراتيجية وأولوياتها الاستراتيجية وبرامجها ومؤشراتها واعتمادها من قبل مجلس الوزراء الموقر، وتشكيل مجلس الإمارات للتنمية الخضراء واللجان الوطنية التابعة له.
 

وفي العام الماضي، تم إطلاق التقرير الأول حول الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة لمناقشة التقدم في البلاد نحو إطار اقتصادي أكثر استدامة وكذلك دراسة رائدة في القطاعات المصرفية وتمويل الاستثمار الأخضر المحلي. بالإضافة إلى ذلك، تم تنظيم سلسلة من الاجتماعات الوطنية حول الفرص الاقتصادية الاستثمارية والاستثمارات الخضراء والمشتريات، وبناء القدرات البشرية الوطنية في مجال التمويل الأخضر.
 

وفي العام الثالث والأخير في هذه الدورة من دورات يوم البيئة الوطني ستتمحور الجهود على مبدأ "الاستدامة" التي تمثل القسم الثالث من شعار المناسبة، وتمثل - في الوقت نفسه- الغاية من تبني نهج الاقتصاد الأخضر، وهو المعنى الذي ركز عليه سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان – رئيس الدولة . و ذكر سعادة الوزير ان فعاليات هذا العام ستبدأ بإطلاق مبادرة "الاستدامة.. أسلوب حياة" وهي مبادرة تم تصميمها، في إطار الاستراتيجية الوطنية للتثقيف والتوعية، لتكون بمثابة إطار شامل لكافة برامج رفع مستوى الوعي البيئي و تعزيز السلوك البيئي الايجابي في الدولة بما يحقق الأهداف والغايات البيئية في رؤية الإمارات 2021 واستراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء.