الاجتماع الثاني لمجلس مدينة دبي الذكية

الاثنين 08 شباط 2016

الاجتماع الثاني لمجلس مدينة دبي الذكية
 
 
في إطار تنفيذ الخطوات التي طرحتها مبادرة  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عقد مجلس إدارة مكتب مدينة دبي الذكية Dubai Smart City Office اجتماعه الثاني برئاسة سعادة سعيد محمد الطاير رئيس مجلس الإدارة،  بغية الارتقاء بدبي لتكون المدينة الأذكى عالمياً.
 
 
وجرى هذا الاجتماع بحضور حمد عبيد المنصوري المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، والعقيد خالد ناصر الرزوقي مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية بشرطة دبي، و الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، ومنصور بو عصيبة نائب المدير التنفيذي لمؤسسة الاتصالات المتخصصة “نداء”، ومحمد عبد الله الزفين مدير إدارة تقنية المعلومات في بلدية دبي، وعبد الله المدني المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي بهيئة الطرق والمواصلات، ويونس عبد العزيز آل ناصر مساعد المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية .
 
 
ويأتي هذا الاجتماع ضمن إطار الجهود المُمَنهجة التي يبذلها مجلس إدارة مكتب مدينة دبي الذكية والخطوات العملية  للحرص على استمرار العمل والتعاون مع جميع المؤسسات الحكومية في دبي. ويسعى هذا العمل الى تكاتف المكتب مع المؤسسات الحكومية للعمل كفريق واحد لمواصلة التميز والنجاح استشرافاً للمستقبل ولمتابعة مسيرة التّنمية الذّكية الشّاملة الّتي تسير الإمارة في دربها والذي يقود الى بلوغها لقب الأذكى عالمياً والأكثر ابتكاراً بحلول العام 2017، تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة في تسخير التكنولوجيا الحديثة لخدمة القاطنين في دبي، ولتصبح دبي نموذجاً يحتذى به على المستوى العالمي للمدينة الذكية المتكاملة المترابطة.
 

وقال  سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس إدارة مكتب مدينة دبي الذكية ان هذه الخطوة المُستمدّة من إرشادات صاحب السمو في مسعى إلى إسعاد الناس والوصول لأعلى مراكز الريادة والمؤشرات التنافسية العالمية وكذلك لتحقيق التنمية المُستدامة الشاملة لدولة الإمارات وفق أفضل المعايير العالمية، مضيفاً الى أن اسم دبي أصبح مُقترناً بمفهوم الطّاقة الإيجابية التي تُعد المُحرك الرئيسي في القدرة على الإنجاز والنجاح والّتي تتوافق في جوهرها مع فكر القيادة الرّشيدة وتتلاءم مع حرصها الدّائم على تشجيع الإبداع وتحفيز الابتكار. لذلك، فمن الضروري ان تتضافر الجهود والتعاون والعمل بروح الفريق الواحد لاتمام هذه الخطوة البناءة.

 

أمّا الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، فاستعرضت سير عمل تنفيذ القرارات والمبادرات والمشروعات الرئيسة التي تتضمّن مشروع بيانات دبي ومنصة دبي الذكية، مشيرة من جهة أخرى إلى جهود المؤسسات المختلفة في دعم هذا التوجه الاستراتيجي الحيوي الذي سيعطي قيمة مضافة للقطاعين العام والخاص في توفير البيانات المختلفة. 
 
 
ومن ناحية أخرى، عرض وسام العباس لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية الهيكل التّنظيمي لمختلف قطاعات المؤسسة واستراتيجية حكومة دبي الذكية مع مكتب مدينة دبي الذكية والتي تتألف من النطاقات الرئيسة التالية: خدمات مترابطة للشركات والأفراد، وخدمات ممكّنة لمدينة دبي، وتطبيقات مشتركة للحكومة، وبنى تحتية مشتركة لمدينة دبي؛ وتضمّ مشاريع استراتيجية ذكية ومميّزة سيتم تحقيقها في هذا العام والعام المقبل 2017.