رأي السبّاق:الدولار الأميركي ومكاسبه المستمرة

الأربعاء 02 كانون أول 2015

رأي السبّاق:الدولار الأميركي ومكاسبه المستمرة

الدولار الأميركي يستمر بتحقيق المكاسب..

 

 إستمر الدولار الأميركي للشهر السابع على التوالي بتحقيق قفزاتٍ نوعية مقابل اليورو والين الياباني ، فقد إستطاع أن يحسن أداءه مقابل اليورو بنسبة 47% خلال سبعة أشهر و26% مقابل الين الياباني ما يحمل في طياته عنوانين كبيرين للحالة الإقتصادية والنقدية العالميين.
 
 
العنوان الأول وهو سلبي النمط والأداء من الناحية الإقتصادية فكلما إرتفعت قيمة الدولار في الأسواق العالمية ترتفع معها قيمة الصادرات بالدولار وتصبح السلع الأوروبية أكثر تنافسية وبخاصة تلك التي تحمل طابع الأساسيات كالغذاء والدواء والسيارات والخدمات المرتبطة بها.
 
 
العنوان الثاني وهو إيجابي الطابع ، إذ برغم ضعف الأداء التجاري والسلعي للدولار يبقى على بريقه الإستهلاكي . فالمواطن الأميركي تمكن من تحسين قوته الشرائية في هذا المجال وصار بإستطاعته تحسين سلته الإستهلاكية وتحديداً للبضائع المستوردة من أوروبا ، بيد أنّ ذلك أيضاً يحمل في طياته مؤشرات تضخمية والدليل مسارعة البنك الفدرالي الأميركي إلى إتخاذ قرارٍ حاسم برفع معدلات الفائدة على القروض بالدولار والعمل على فرملة المضاربات النقدية في بورصة العملات الدولية.
 

ويمكن القول أنّ قوة الدولار التي قد يعتبرها البعض إيجابية لكنّها عائق أساسي في زيادة حجم الإنتاج والنمو العالميين لما للولايات المتحدة الأميركية من وزنٍ على الصعيد الإقتصادي العالمي والتبادل التجاري.