رأي السبّاق:44 مليار دولار خسائر النزاع الروسي-التركي

الاثنين 30 تشرين ثاني 2015

رأي السبّاق:44 مليار دولار خسائر النزاع الروسي-التركي

44 مليار دولار خسائر النزاع الروسي-التركي..


 ذكرت صحيفة الإيكونوميست أنّ النزاع الحالي بين روسيا الإتحادية والدولة التركية قد يكبّد البلدين خسائر مالية تصل إلى 44 مليار دولار كتقديراتٍ أولية وأن الرقم آيلٌ للصعود إذا ما إستندنا إلى المشاريع التي كان منوي تنفيذها حتى العام 2020.
 

بلغ متوسط التبادل التجاري بين البلدين للعشر سنوات الماضية رقماً لا يستهان به ويعود الأمر إلى علاقة الجوار الجغرافية ، حيث سجّلت المعابر التركية رقم 3.8 مليون سائح روسي يدخلون سنوياً إلى مختلف المدن التركية سواء للقيام بنشاطات مالية وإقتصادية أو للزيارة والتمتع بالمنتجعات التركية الخلابة.
 

تستورد روسيا الإتحادية من تركيا مجموعة واسعة من السلع كالفواكه الطازجة والجلود واللحوم وتشكيلة كبيرة من المواد الغذائية، ويتم التشارك بعدد من المشاريع الحدودية والإنشائية كمحطات التكرير الهيدروليكية وبناء محطة نووية ستساعد تركيا على إنتاج حوالي 1200 ميغاوات من الكهرباء.
 

بالمقابل تستقدم تركيا سنوياً خبراء ومتخصصين روس في كافة المجالات وبالأخص في مجال الطاقة المتجددة والنووية ووقعت لأجل ذلك العشرات من الإتفاقيات في العشر سنوات الماضية.
 

بالرغم من الخلاف الواضح المستجد إلا أن بعض الخبراء أكدوا أنّ العلاقات السياسية الروسية – التركية لم تكن دوماً على إنسجام وبلغت في العديد من المناسبات مراحل توتر أكبر بيد أنّ العلاقات التجارية والرأسمالية كانت المنقذ من تلك الأزمة.