رأي السبّاق:دبي ترفع من صادراتها

الأربعاء 04 تشرين ثاني 2015

رأي السبّاق:دبي ترفع من صادراتها

دبي ترفع من صادراتها في النصف الثاني لعام 2015.

 

 حقّقت دبي في النصف الأول من العام 2015 رقماً تجارياً ممتازاً مقارنةً بالعام المنصرم . وصلت أرقام التبادل التجاري مع الخارج إلى 178 مليار درهم وهو رقم مقبول جداً في ظلّ الأزمات المحيطة في المنطقة والتوترات الأمنية المتنقلة في الشرق الأوسط.
 
 
وكانت دبي أعدت خطة لمواجهة الأزمة المالية المتأتية عن تراجع الإستثمارات الداخلية وتحديداً الوافدة من أبو ظبي بسبب تراجع أسعار النفط العالمية، أضف إلى ذلك تردّد عدد لا يستهان به من المستثمرين الأجانب الذين ينظرون إلى المنطقة ككتلة مشتعلة غير صالحة للإستثمار. الخطة قوامها قطاع البناء والتركيز على الإحتياطات المالية الداخلية في المصارف والخارجية المرتبطة بالتوظيفات الإماراتية في البورصات العالمية والمشاريع الكبرى.
 

تعود دبي بحيويتها لتحقق من جديد تحسناً في القطاع التجاري ، مع توقعّ بإرتفاع معدل التبادل التجاري بنسبة 6% حتى يمكن أن يصل إلى 8% بحسب تقديرات موديز للتصنيف المالي والإئتماني.
 

تعيش دبي في الفترة الراهنة نوعان من التحديات: الأول مرتبط بالمحافظة على ديمومة النمو ، أمّا الثاني فيرتكز على إعادة إطلاق مشاريع جديدة تؤمن إستمرارية توافد الرساميل الأجنبية من الخارج. إكتمال الصورة يتّضح عند إيجاد حل سياسي شامل للمنطقة يقوم على التوازن الإقتصادي بمقابل الحل السياسي العادل بين المعسكرات المتناحرة.