الاستشارات المهنيّة وطريقة التعامل معها

الأحد 01 تشرين ثاني 2015

الاستشارات المهنيّة وطريقة التعامل معها

 يُعتَبَر مجال تقديم الخدمات المهنيّة ولعب الدور الاستشاري مهم جداً في الأعمال التجارية. لذلك، يجب استشارة الشخص المناسب والأهم من ذلك يجب بناء علاقة سليمة مع هذا الشخص وتطويرها قبل البدء بالاستشارات.

 

 هناك سرٌ واحدٌ في طلب المساعدة من الآخرين وهو أنّ على طالب المساعدة أن يمنح الشخص الذي ساعده الشعور بالسعادة وبالفخر تجاه نفسه. في ما يلي، سنعرض عليك ثلاث طرق أساسية تجعل الناس يشعرون بالرضا عند مساعدتك. 

 

١) الدفع لهم 

 

يشعر معظم الناس بالرضى عن مساعدة الآخرين حين يتمّ التعويض لهم عن أتعابهم. يأتي التعويض في أشكال كثيرة بعضها مادية: الأتعاب المهنية، تقديم وجبة غداء،ارسال هدية.. وبعضها الآخر غير مادي: تقديم رد الجميل، اخبار الآخرين عن مساعدتهم لك.. 

 

٢) تسهيل الأمور بالنسبة إليهم 

 

إذا كنت تطلب المساعدة، من دون أي اتفاق على معاملات التعويض، يجب اعلام الأشخاص الذين تستشيرهم أنك على استعداد لتكون مرناً معهم لتسهّل الأمور عليهم. إذا طلبت منهم المساعدة وفق شروطك الخاصة، هناك احتمال كبير أن يرفضوا ذلك أو إذا ساعدوك من الممكن ألا يعيدوا الكرّة. 

 

٣) تقدير كل شيء وعدم توقّع أي شيء 

 

يجب طلب المساعدة باحترام شديد من الآخرين وعدم توقّع أنهم سيلبّون مساعدتك بالترحاب فربما لن يحبّذوا هذه الفكرة. فضلاً عن ذلك، يُنصَح بتقدير كل ما يُقَدَّم إليك حتى أصغر الخدمات وبتقديم التشكّرات.