حلولٌ للتعامل مع الزبائن صعبي المراس

السبت 31 تشرين أول 2015

حلولٌ للتعامل مع الزبائن صعبي المراس

 تُعتَبَر الأعمال التجارية من المهن الأكثر صعوبةً على الاطلاق لأنّ هناك تعاطيا مباشرا مع الزبائن. ويكون هؤلاء في الكثير من الأوقات صعبي المراس. في ما يلي، سنعرض عليك أصعب الزبائن وكيفية التعامل معهم. 

 

١) الزبون المتطلّب

 

يبعث هذا الزبون الرسائل البريدية في وقت متأخّر ولا يكون بحاجة ملحّة إلى الأجوبة، فضلاً عن ذلك يتذمّر من العديد من القضايا الخارجة عن إرادة صاحب الأعمال. في هذه الحالة، عليك أن تهاتفه وتشرح له أنك ستساعده حين تعود إلى المكتب في اليوم التالي وأنّ دوام عملك منظّم في وقت معيّن، وتكشف له عن ساعات عملك العادية. 

 

٢) الزبون المنتقد 

 

هناك نوعان من المنتقدين: الأول مستعد لدفع ثمن وقتك والثاني مسيء إلى وقتك. معالجة النوع الأول أصعب بكثير من النوع الثاني. النوع الأول يكون سعيداً بتكليف أكبر عدد ممكن من الساعات اللازمة لإنجاز العمل بشكل صحيح. في هذه الحالة، يجب تكليف شخص آخر ليكشف على سير عملك. وعند تقديم العمل، يجب أن ترحّب بالانتقادات وبالتغييرات. 

 

٣) الزبون المحلّل 

 

تتطلّب بعض القرارات في عصرنا هذا تعجيل الاجراءات. ولسوء الحظ، يمكن للمحللين أن يصبحوا عاجزين أمام البيانات المُقدّمة اليهم. في هذه الحالة، يجب تقديم البيانات في الأول وفي الآخر للتدقيق فيها ثم تقديم المعلومات المفصّلة مع الاحصاءت الدقيقة. 

 

٤) الزبون البخيل 

 

يسعى هذا النوع من الزبائن إلى تخفيض ساعات عملك على حساب عمله. قد يعاني هذا النوع من الزبائن من مشاكل مادية لذلك يمكن أن تساعده على تخطّيها. بدلاً من الدفع للعمل على الساعة، يمكن تجميع الخدمات وتخفيف الضغط عن الزبون.