رأي السبّاق:هل من أزمة غذائية قريبة؟

الأربعاء 16 أيلول 2015

رأي السبّاق:هل من أزمة غذائية قريبة؟

هل من أزمة غذائية قريبة؟

 

تعدّدت الأزمات الإقتصادية والإجتماعية في الآونة الأخيرة نتيجة صراعاتٍ على النفوذ الجيوسياسي والإقتصادي ، فباتت مصالح الدول الكبرى أولوية الأولويات ما إنعكس إهتزازات مالية أعقبتها أزماتٌ سياسية وأمنية.

 

لكن السؤال الذي يطرح في هذا المجال : إلى متى تطول الأزمات المذكورة ، وهل يمكن  لإنعكاساتها أن تطال بشكل مباشر التركيبة الغذائية في العالم والصناعة التحويلية البسيطة بشكل يفقد غالبية سكان الأرض القدرة لإكفاء حاجاتهم البسيطة؟

 

العوامل والمؤشرات واضحة وتتجلّى من خلال مجموعة الإفلاسات التي طالت وتطال شركات عاملة في دول متقدمة كإيطاليا والمانيا واليونان ودول نامية مثل العراق وسوريا والأردن.

 

الذي يبقي الآمال مفتوحة امام عودة النهوض للصناعة الغذائية هو سعر النفط الذي يشكّل ما يقارب ال20% من الأكلاف الجارية كالتصنيع والنقل ولكن السلبيات بدأت تطغى وتلقي بثقلها على الإنتاج المحلي في كل دولة والسبب الرئيس يتمثّل بالبطالة وإنخفاض معدلات الإستثمار في قطاع الصناعة الغذائية كون العقلية الراهنة في الأعمال تستند إلى مبدأ الربح السريع والمكتسبات المحققة في وقت قصير وهذا ما لا يمكن تحقيقه من خلال قطاع الصناعة عموماً والصناعة الغذائية تحديداً