أسرارٌ بسيطة لقيادة الناس وادارة العمليات

الثلاثاء 25 آب 2015

أسرارٌ بسيطة لقيادة الناس وادارة العمليات

أعطى مدرب الأعمال والإدارة مونتي وايات، العضو في قاعة الشرف للتدريب الإداري، عدداً من النصائح المتعلقة بكيفية قيادة الموظفين وإدارة الأعمال في مقالة مقتضبة.

 

فرّق وايات بين الإدارة والقيادة، داعياً إلى إلى الأولى في مجال الأعمال وإلى الأخيرة في مجال الموظفين. وأوعز مدراء الشركات إتباع خطوات خمس للنجاح فيما يخص تدريب الموظفين.فيجب على المدير الناجح تغيير طريقة التدريب التقليدية عبر تخصيص وقت لقيادة الموظفين في العملية. فيعد التمرين الجيد أحد أهم أسرار الشركة الناجحة، وقيادة التدريب شخصية تعزز إحساس الموظف بتملكه للعمل، وليس فقط القيام به. 

 

فينظر معظم المدراء للتدريب من عينٍ إدارية صرف، تهدف إلى إيصال الموظف من النقطة ألف إلى النقطة باء بدون النظر إلى عددٍ كبيرٍ من الأسئلة المهمة. أما الطريقة المثلى بحسب مونتي هي إتباع خطوات جون ماكسويل الخامس كالآتي:

 

- المثال: كن أنت مثال المتدرب وقم بالعملية المرجو تعليمه اياها بنفسك تحت انظاره، فيصبح له هدفاً مرجواً بعد رؤية المهمة تنجز أمامه.

 

- النصيحة: قم بالعملية مرة أخرى بمساعدة المتدرب، وفسر له اسباب كل خطوة له وأظهر جهوزيتك للإجابة على اسئلته. 

 

- المراقبة: راقب كيفية انجاز المتدرب للمهمة وصحح خطوته مشجعاً إياه على الإستمرار، وقم بالعمل معه إلى أن يصبح إنتاجه ثابتاً.

 

- التحفيز: حفز وشجع المتدرب على القيام بالمهمة بنفسه، وإستمع لاقتراحاته فمن الممكن أن تكون مثمرة فتحسن طريقة العمل.

 

- المضاعفة: بعد إتمام الموظف الجديد للعملية المرجوة، دعه يدرب ويعلم المتدربين الآخرين وحفز الجميع عن بعد.