رأي السبّاق:خطوات تشجيع الصادرات الصناعية

الاثنين 03 آب 2015

رأي السبّاق:خطوات تشجيع الصادرات الصناعية

الخطوات العملية لتشجيع الصادرات الصناعية .

 

تعاني الصناعة حالياً وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط من صعوبات عدة لناحية التصدير إلى الخارج ويمكن تقسيم تلك الصعوبات إلى فئتين :
 
 
العراقيل المرتبطة بوسائل النقل إلى الخارج التي تواجه أخطاراً متنوّعة تبدأ بالهجمات الإرهابية الأمر الذي أدى إلى رفع تكاليف التأمين على أنواع الشحن البري الجوي والبحري.
 
 
العوائق المتعلّقة بالإدارة العامة والبيروقراطية الجامدة والتي لا تعير عامل الوقت أهمية فنرى الشاحنات والمركبات على طول الحدود البرية بسبب التأخير في المعاملات الإدارية ناهيك عن الكلفة الباهظة لتلك المعاملات.

 إتخذت بعض الحكومات وأبرزها حكومات الدول الخليجية ومجلس التعاون الخليجي مجموعة من الإجراءات لتيسير إنتقال السلع من دولة لأخرى ، أبرز تلك الخطوات :
 
 
-تخفيض أو إلغاء الضريبة على التصدير وبالأخص الضريبة على القيمة المضافة ما أدى إلى تخفيض الكلفة الكلية وبالتالي رفع القدرة التنافسية للسلع الوطنية في الخارج.
 
 
-إنشاء مركز توثيق أو مركز للمعلومات عن الأسواق المستهدفة بالصادرات المحلية وهو يزوّد المورّد بمعلومات حول طبيعة الأسواق الخارجية ، إحصائيات صناعية إضافة إلى معلومات أساسية حول الشركات المنافسة.
 
 
-إنشاء شركة تأمين وإلزام المصدرين شراء بوليصة تأمين على بضائعهم لحمايتها لحين وصولها إلى السوق المنشودة.
 
 
-إنشاء مصرف للصادرات ، لأنه في بعض الأحيان لا يتمّ دفع قيمة الشحنة المصدرة إلى الخارج دفعةً واحدة بل بالتقسيط وفي حالة مماثلة يكون صاحب المؤسسة الصناعية المصدرة -أمام حجوزات مالية بسبب المصاريف والأموال التي يحتاجها للقيام بعملية إنتاجية جديدة، فيقوم المصرف الذي تم تأسيسه بإعطاء قرضٍ ميسّر بقيمة الصادرات كاملةً، ويقوم صاحب المؤسسة المصدرة بإيفاء ديونه للمصرف كلما حصل على دفعةٍ من السوق التي باع منتجاته فيها.