جوجل بعد آبل الاعلى قيمة في الشركات العالمية

السبت 18 تموز 2015

جوجل بعد آبل الاعلى قيمة في الشركات العالمية

قفزت اسهم جوجل بما يصل الي 16.8 بالمئة يوم الجمعة متخطية حاجز 700 دولار لتضيف حوالي 68 مليار دولار الي قيمتها السوقية بعد ان خفف نمو قوي في مشاهدة موقع يوتيوب القلق بشأن توغل فيسبوك في الفيديو.

 

وجاءت قفزة اسهم جوجل بعد يوم من اعلان الشركة ارباحا افضل من المتوقع للمرة الاولى في ستة فصول.والزيادة في القيمة السوقية لعملاق محركات البحث على الانترنت تزيد عن اجمالي القيمة الرأسمالية لكاتربلر أكبر صانع لمعدات التشييد في العالم.

 

وصعد سهم جوجل اثناء التعاملات الي مستوى قياسي بلغ 703 دولارات مما يجعل قيمة الشركة عند 471.50 مليار دولار ويعزز مركزها كثاني أعلى الشركات في العالم من حيث القيمة بعد أبل.

 

وقالت جوجل يوم الخميس إن الفترة الزمنية لمشاهدة موقع يوتيوب قفزت بنسبة 60 بالمئة في الربع الثاني من العام وان عدد من يشاهدون خدمتها للفيديو على اجهزة الهاتف المحمول ممن تتراوح اعمارهم بين 18 و49 عاما يفوق عدد من يشاهدون أي شبكة تلفزيونية امريكية بنظام الاشتراك.

 

وكتب محللون في (جيفريز اند كو) في مذكرة ان اعلانات الفيديو على الانترنت قد توفر فرصة قيمتها 17 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها بحلول 2017 وان يوتيوب في وضع يجعله افضل المستفيدين.وتحاول جوجل وفيسبوك اجتذاب الشركات الكبيرة لتسويق منتجاتها عبر اعلانات الفيديو على الانترت.وارتفعت ايرادات اعلانات جوجل 11 بالمئة الي 16.02 مليار دولار في الربع الثاني.

 

وعند اغلاق السوق يوم الخميس بلغت مكاسب اسهم جوجل حوالي 13 بالمئة عن مستواها في بداية العام.