حلٌّ لمشكلة صرير الأسنان: واقي الفم الذكي

الاثنين 20 تموز 2015

حلٌّ لمشكلة صرير الأسنان: واقي الفم الذكي

 حلٌّ لمشكلة صرير الأسنان: واقي الفم الذكي


اذا استيقظت يوماً مع ألمٍ في الرأس وفي فكّك الأسفل، وكانت فترة توتّرٍ لك، قد يكون سبب ذلك صريرك لأسنانك وقت النّوم. ولا تقلق، لأنّك لست بمفردك: فشخصٌ من خمسة أشخاص يعاني من هذه المشكلة. امّا الآن، فابتكر فريقٌ من الباحثين في جامعة فلوريدا طريقة سهلة لاكتشاف ما اذا المرء يصرّ اسنانه أم لا، من خلال واقٍ ذكيّ للفم.


والتوتّر هو مشكلة اكثر من نصف الراشدين العاملين، بحسب دراسةٍ أجرتها مؤسّسة اميركيّة متخصّصة بعلم النفس. ومن نتائج هذا التوتّر، صرير الأسنان، ألم في الرّأس، قلق، وآلام في الفكّ. ويمكن معالجة هذه المشكلة بسهولة، انّما ما ليس سهلاً هو تشخيصها، الذي يتطلّب ان يُراقب المريض في عيادة الطبيبة لمدّة ليلة كاملة.


ففكّر الباحثون انّ واقي الفمّ الذكي قد يجعل هذا التشخيص أكثر عمليّة، مع استشعارات في داخله تحدّد قوّة الضغط الذي يمارس على الأسنان، وأي من الأسنان هو الذي يحدث الأضرار، وأيّ يتلقّاها. ومن ثمّ، تُرسل هذه المعلومات الى طبيب الأسنان عبر هاتفه الجوّال. كما يساعد واقي الفم على معالجة المشكلة بسماكته الحامية للأسنان.


هذا الابتكار يقلّل كلفة العلاج من صرير الأسنان، وكلفة التشخيص، كما انّه يخفّف العناء على الطبيب، ويخفّف من وطأة المشكلة للمريض.


وفي المستقبل، قد يُستخدم هذا الاختراع من الرّياضيين الذين يتعرّضون للضّربات القويّة، مثل رياضيي كرة القدم، وقد يساهم في تحديد ما اذا كان الرياضي سيُصاب بارتجاجٍ دماغي من قوّة الضربة أم لا.