رأي السبّاق:الهند قوّة إقتصادية صاعدة

الأحد 05 تموز 2015

رأي السبّاق:الهند قوّة إقتصادية صاعدة

الهند : قوّة إقتصادية صاعدة

 

شهدت السوق العالمية في الآونة الأخيرة بروز قوّتان تنافسيتان آسيويتان هما الهند والصين. وللمفارقة فإنّ البلدين المذكورين يكتنزان ثرواتٍ هائلة إن على صعيد اليد العاملة والقدرة التشغيلية أو على صعيد الإنتشار السلعي والخدماتي.

عُرفت الصين منذ بداية الألفية الثالثة كقوّةٍ إقتصادية عظمى ساهمت في تغيير أنماط الإستهلاك للعديد من الشعوب فكانت تجربةً ناجحة بكافة المقاييس الإقتصادية والإجتماعية حتى باتتتجربة تحتذى وتُدرّس في الجامعات والمعاهد.

 

ولكن في السنوات الثلاث الأخيرة ظهرت قوّة أخرى منافسة هي الهند وتصدّرت سلعها (الغذائية والزراعية...) وخدماتها (التكنولوجية والفنية) الأسواق العالمية وإنتقلت معها الهند من دولة على طريق النمو الإقتصادي إلى دولة مؤثّرة في المتغيّرات العالمية إقتصادياً وسياسياً.
 
عام 2014 حقّقت الهند نموّاً إقتصادياً بلغ 7.4% وهي نسبةٌ تُعدّ جيدة جداً في ظلّ الركود في الأسواق القيادية كالولايات المتحدة الأميركية وأسواق الإتحاد الأوروبي والخليج العربي. ويُتوقَّع أن يرتفع معدّل النمو في العام 2015 إلى 8% بعد الصفقات الكبرى التي أبرمتها مع الإمارات وقطر وبعض الدول الأفريقية.
 

كما تمتلك الهند عدد هائل من الأيدي العاملة الفنية المتخصّصة المنتشرة في كافة أصقاع الأرض وهي خزّان إضافي للموارد المالية للدولة الهندية كالتحويلات المالية للأسر التي باتت تعيش تحسّناً في مداخيلها إضافة إلى السياسات الإصلاحية التي أقرّتها الحكومة الهندية الأخيرة على مستوى التعليم والإعداد المهني ومشاركة المرأة وبروز دورها كمحرّك أساسي للقطاعات الصناعية الخفيفة.