تاداشي ياناي أغنى رجل في اليابان

الأربعاء 17 حزيران 2015

تاداشي ياناي أغنى رجل في اليابان

  وُلد تاداشي ياناي في السابع من فبراير عام ١٩٤٩ في طوكيو، اليابان وهو الآن أغنى رجل هناك. 

 

إافتتح والده متجراً للملابس الرجالية اسمه أغري شوجي في مدينة قريبة من هيروشيما.عاشت العائلة في مدينة Ubeلفترة وكان ذلك في الطابق الثاني من المبنى الذي يضم المتجر. 

 

تلقى تاداشي دراساته هناك وتخرّج بشهادتين في الاقتصاد والسياسة عام ١٩٧١. بدأ بيع أدوات المطبخ والملابس الرجالية في سوبر ماركت جوسكو، وبعد عام استقال للانضمام إلى أعمال والده التجارية. 

 

توسّعت عام ١٩٨٤ المتاجر في هيروشيما تحت اسم Uniqlo.نمت أعمال العائلة وتغيّر اسم أغري شوجي إلى فاست ريتايلينغ عام ١٩٩١. وكانت هذه الشركة الأكبر للبيع بالتجزئة في البلد. 

 

عام ١٩٩٦، أصبح لدى العائلة مئتي متجر ورأسمال هذه المتاجر استُعمل لخلق صفقات مع منتجي الملابس في الصين وبالتالي بدأ مشروع انتاجهم في الصين تحت ماركة. Uniqlo صمّم Uniqloزي الرياضيين الأولمبيين في اعوام ١٩٩٨ و٢٠٠٢ و٢٠٠٤ وأزياء العديد من الرياضيين الآخرين. حتى عام ٢٠٠٠، كانت الشركة تمتلك أكثر من ٤٠٠ متجر وباعت ٢٦ مليون سترة في اليابان. وعام ٢٠٠١، افتُتح أول متجر في الصين وفي المملكة المتحدة. 

 

تملك شركة فاست ريتايلينغ ماركات عدّة مثل J.Brandو Tam-Tamو Comptoir des Colonniersوغيرها. كانت بعض متاجرها في المملكة المتحدة غير ناجحة لذلك اُقفل ١٦ من أصل ٢١ بعد سنتين فقط على الافتتاح. بالإضافة إلى ذلك، افتتح تاداشي تجارة مواد غذائية ولكنّها فشلت أيضاً. استمرت المتاجر في التوسّع خارج اليابان مثل نيويورك وهونغ كونغ في عام ٢٠٠٥. وفي نهاية العام نفسه، أصبح لدى الشركة ٧٠٠ متجراً في اليابان فقط. 

 

دائماً ما يقول ياناي ان Uniqloليست شركة موضة ولكنها شركة تكنولوجيا نظراً للنهج الذي تتّبعه في صناعة الملابس و الهادف  إلى تطوير المنتجات.

 

يناي حائز على جوائز عدّة وهو متزوج ولديه ابنان.

 

يلعب الغولف وينشط بثروته في  الأعمال الخيرية .   

 

لديه ١٤٠٠ متجر في العالم ما زاد ثروته ٣ بليون دولار في العام الماضي فقط.