يخت يُبحر وكأنه مركبة فضائية

الثلاثاء 26 أيار 2015

يخت يُبحر وكأنه مركبة فضائية
يعيدنا اليخت، الذي يوصف بأنه واحد من أجمل اليخوت المتميزة في العالم، إلى عصر الفضاء وسفنه وأطباقه الطائرة؛ فهو مصمم لكي ينساب بسهولة على الماء، ويقاوم الأمواج العالية في أعالي البحار، ويمكن لليخت السفر لمسافة 4 آلاف ميل قبل أن يعاد تزويده بالوقود، وهي المسافة نفسها بين لندن ونيويورك.
 
 
صمّم هذا اليخت  المهندس البريطاني جون شاتلورث الذي حرص على تزويده بتقنية عالية ،فيمكن تشغيله بجهاز "آي باد" من على بُعد 50 متراً.
 
 
ذكر شاتلورث في حديث له: "اليخت نموذج للمدى الذي يمكن أن تذهب إليه القوة". وأضاف "على مدى خمس سنوات من التخطيط والبناء كان التحدي هو تحويل هذه القوة والصلابة إلى يخت فاخر، ويكمن السر في الدراسة والبحث العلمي الطويل في الهندسة والحركة وصناعة منتج انسيابي ومريح على الماء".
 
 
تم بناء جسم الهيكل من الزجاج والكفلر، وهي مادة صناعية قوية. وللصالون على سطح اليخت واجهة تقدم رؤية بانورامية واسعة، ومجهز بالأرائك على كلا الجانبين، ويتسع لـ9 ضيوف، في حين قمرة القيادة مفتوحة، وتسع لطاقم من 6 أفراد.
 
 
اعتبرت  الصحف البريطانية  أن "أداسترا" يخت المستقبل في الإبحار عبر المسافات الطويلة؛ يحتوي على نظام رقابة، مدمج به محرك "سي 18" ومحرك سباق "يانمار". تعمل هذه السفينة بمحرك Caterpillar C18 موجود بالبدن الرئيسى لها وقدرته حوالى 1150 حصان بما يعادل 858 كيلو وات وعدد دوراته 2300 دورة فى الدقيقة وكذلك بعدد اثنين من المحركات من نوع Yanmar ذات القدرة 110 حصان بما يعادل 82 كيلو وات وعدد دوراته 3200 دورة فى الدقيقة. وبالتالى يتم توفير دفع سرعته 22.5 عقدة بما يعادل 41.5 كيلو مترا فى الساعة تقريبا. وكذلك تم استخدام نظام SiMON مِن قبل المُصممين لاختبارها من حيث توفير الاستقرار والتوازن فى عرض البحر وكذلك اختبارات أجهزة التحكم والكهرباء وغيرها من وسائل  الرفاهية والكفاءة الاكثر استقرارا.
 
 
اذاً، مرحبا بمصطلح انسجام التطوير والتكنولوجيا.يمكن القول انّ هذا اليخت هو سفينة فضاء بحرية ،هكذا تستحق اللقب، فهو نتاج خمسة سنوات من التصميم والنقاش المفتوح مع اصحابها من أجل هذا اليخت الاكثر من رائع الذى صُمم لتلبية الراحة والأناقة التى لابد وأن تتوفر فى هذا اليخت خصوصا عندما يكون بهذا الحجم وبهذا الشكل .
 
 
اسم هذا اليخت Adastra ويأخذ لقب Trimaran ومعنى هذه الكلمة - Trimaran - ببساطة هى سفينة مكونة من ثلاث جوانب متوازية.
 
 
بعيدا عن التصميم والصور المُبهرة تم التصنيع من carbon fibreوهى الألياف الكربونية ولكن لماذا الالياف الكربونية ! ميزاتها وبكل اختصار هى حجم أصغر وصلابة أقوى. وعلمياً، فألياف الكربون مواد تتألف من ألياف دقيقة للغاية ذات قطر يتراوح بين 0.005 و 0.010 ميليمتر وتتكون في معظمها من ذرات الكربون. ترتبط ذرات الكربون ببعضها في بلورات مجهرية موازية بشكل أو بآخر لمحور الألياف. هذا التوازي أو التوجه يجعل الألياف قوية جدا مقارنة بحجمها.ومن خصائص ألياف الكربون مثل قوة الشد المرتفعة، والوزن والتمدد الحراري المنخفضان جعلها تحظى بشعبية كبيرة في تطبيقات الفضاء والهندسة المدنية والعسكرية ورياضة السيارات، وغيرها. ولكن لا تقتصر على هذه المواد فقط ولكن تدعمها بموادNomex honeycomb وكذلك Kevlar وهى مواد مقاومة للحرارة الشديدة، يمكن استخدامها فى العزل الكهربائى ويكثر استخدامها فى هياكل الطائرات, وتستخدم في صناعة سيارات السباق والإطفاء ،وفي صناعة الملابس والتجهيزات المقاومة للحرارة الشديدة، فهي توضع على ناصية ووجه قناع رجل الإطفاء.
 
 
 
اختصارا ، التفسير العلمى للمواد المصنعة هو الحصول على أمان أكبر واستقرار أكثر وخفة فى الوزن وكذلك اقتصاد فى الوقود ولاسيما صلابة فى التحمل.