نيوزيلندا تنعم بأبطأ معدل تضخم منذ عام 1999

الخميس 23 نيسان 2015

نيوزيلندا تنعم بأبطأ معدل تضخم منذ عام 1999

 

تنعم نيوزيلندا بأبطأ معدل تضخم منذ عام 1999


نشرت وزارة المالية في نيوزيلندا تقريراً مفاده أنّ الدولة الإسكتلندية تعرف حالياً أبطأ معدل التضخم منذ أكثر من 15 عاماً في الربع الأول من السنة، ودعمَ هذه التوقعات بعض إستنتاجات التجار مؤكّدين أن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.
 
 
وذكرت الاحصائيات بأنّ نيوزيلندا كانت وزّعت دراسة للأحوال المعيشية لديها، تظهر فيها ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.1 في المائة عن العام السابق، وأقل زيادة منذ الربع الثالث من عام 1999. وكان متوسط توقعات 16 اقتصادياً استطلعت "بلومبرج" آراءهم أنّ الزيادة بنسبة 0.2 في المئة أدّت إلى انخفاض الأسعار بنسبة 0.3 في المائة عن الربع الرابع.
 
 
كما أعرب محافظ بنك الاحتياطي النيوزيلندي غرايم ويلر أنه يمكن "أن نُبقي على سعر الفائدة الرسمي دون تغيير عند 3.5 في المائة، في حين أن بعض التجار يراهنون على انه سوف تنخفض تكاليف الاقتراض قبل نهاية العام. في الشهر الماضي، أشار بنك الاحتياطي النيوزيلندي انه لا يتوقع رفع الأسعار حتى أوائل 2017 خاصة وأنّ البلاد قد تواجه فترة طويلة من التضخم تحت قاع لها 1 في المائة إلى 3 في المائة النطاق المستهدف.
 
 
التضخم السنوي، الذي تباطأ من 0.8 في المائة في الربع الرابع، كان أقوى قليلا من صفر في المئة والذي كان متوقعاً من البنك الاحتياطي النيوزيلندي في بيان السياسة النقدية في 12 مارس. وتوقع البنك المركزي أن التضخم يتسارع ببطء هذا العام والعام المقبل، ليصل إلى هدفه 2 في المائة في الربع الثالث من عام 2017.