الكويت والضريبة الموحدة للشركات الأجنبية والمحلية

الأربعاء 22 نيسان 2015

الكويت والضريبة الموحدة للشركات الأجنبية والمحلية


الكويت تدرس مقترحات لإدخال الضريبة نفسها  للشركات الأجنبية والمحلية خلافا لما هو شائع الان ،لجهة الاستثناء الضريبي للشركات الوطنية .

 

في الوقت الحاضر، الشركات الكويتية عموماً لا تدفع ضريبة على الدخل، بالرغم من أن الشركات الأجنبية تدفع ضريبة على الأنشطة التجارية في البلاد.
 
 
قال وزير المالية أنس الصالح : إنّ الكويت تدرس مقترحات لإدخال معدلات الضريبة نفسها للشركات المحلية والأجنبية .جاء ذلك على هامش مؤتمر الأعمال يوم الاثنين الماضي في الكويت.
 
وأضاف  آلصالح من  دون الخوض في تفاصيل بشأن المقترحات أو قول متى يمكن أن يكون قد تمت الموافقة :" هناك اقتراحات من المؤسسات الدولية لدراسة توحيد النسب على كلا الجانبين، وهناك قائمة من الضرائب على الشركات المحلية والأجنبية".
 
 
في الوقت الحاضر، الشركات الكويتية عموماً لا تدفع الضرائب على الدخل، وعلى الرغم من أن الشركات الأجنبية تدفع ضريبة على الأنشطة التجارية في البلاد، مع سعر الفائدة على أعلى فئة الدخل تصل إلى 55 في المائة، وفقاً لموقع الحكومة.
 
 
سيشكل  فرض ضريبة الشركات الجديدة تحوّلاً في السياسة الإقتصادية العامة، وهو موضوع حساس جداً بالنسبة للكويت.
 
 
وكان الضغط  زاد على الموارد المالية في الأشهر الأخيرة بسبب انخفاض أسعار النفط، وقال مسؤولون انهم يريدون تنويع مصادر الدخل بعيداً عن الذهب الاسود.