قادة التمويل العالمي يسعون لتعزيز الاقتصاد

الثلاثاء 21 نيسان 2015

 قادة التمويل العالمي يسعون لتعزيز الاقتصاد

 

قادة التمويل العالمي يسعون لتعزيز الاقتصاد.
 
 
رحب المسؤولون الماليون للاقتصادات الكبرى في العالم  بتوصيات قمة العشرين، برغم التحسينات المتواضعة في الاقتصاد العالمي ،في وقت تزداد المخاوف يوماً بعد يوم، من أن اليونان سوف تتخلف عن تسديد قروض الإنقاذ .
 
 
لأجل ذلك أصدر مسؤولو مجموعة ال20 بياناً مشتركاً تعهدوا فيه بذل المزيد من الجهود لتعزيز الثقة، وتقليل نقاط الضعف الاقتصادية. وقال نائب رئيس الوزراء التركي علي باباجان، إن المشاكل التي تواجه اليونان لن تُحلّ خلال يومين من المناقشات .
 
 
المخاوف من أن اليونان قد تتخلف عن سداد ديونها والتخلي عن مجموعة عملة اليورو، أرسلت موجات صدمة عبر الأسواق العالمية في الايام الماضية. فبعد أن انخفض ما يقارب من 360 نقطة، تعافى مؤشر داو جونز الصناعي بواقع قليل، لينتهي بانخفاض 279.47،أي بنسبة انخفاض قدرها 1.5 في المائة.
 
 
تلقّت الولايات المتحدة انتقادات شديدة خلال قمة العشرين من دول أخرى، لأن الكونغرس لم يوافق على التشريعات اللازمة لوضع حيز التنفيذ إصلاحات صندوق النقد الدولي التي تعطلت على مدى السنوات الخمس الماضية. ومن شأن الإصلاحات تعزيز موارد صندوق النقد الدولي للتعامل مع الدول التي تواجه صعوبات مالية وزيادة القوة التصويتية للاقتصادات الناشئة السريعة مثل الصين والبرازيل والهند.
 
 
نشير الى أنّ  الولايات المتحدة هي أكبر مساهم في صندوق النقد الدولي،والتجاذب بين الحزبيين الاميركيين ،الديمقراطي والجمهوري،وعدم موافقة الكونجرس، يشكل العقبة الاخيرة لوضع الإصلاحات قيد التنفيذ.