G20 يحذر من مخاطر التقلبات المالية

الاثنين 20 نيسان 2015

G20  يحذر من مخاطر التقلبات المالية


G20يحذر من مخاطر التقلبات المالية.

 

إلتقت مجموعة من الاقتصادات العشرين الرائدة للتحذير من خطر تزايد التقلبات المالية ،وحملّت البنوك المركزية المسؤولية لأنها تتبع سياسات نقدية من دون تنسيق فيما بينها. 
 
 
ففي بيئة متباينة من إعداد السياسات النقدية ،وارتفاع التذبذب في السوق المالي العالمي، يجب إعداد السياسة المالية بعناية ودقة،ونشرها بطريقة واضحة للحد من الآثارالسلبية
غير المباشرة .
 
 
وأوصت G20 :"اننا سوف نستمر في مراقبة تقلبات السوق المالي واتخاذ الإجراءات اللازمة"، وفق مشروع بيانها.
 
 
هذا الاتجاه في الدول القوية ماليا واقتصاديا، يدل الى قلق يواكب اضطرابا خافتا محتملا في السوق المالية والاقتصادية  مثل سوق الولايات المتحدة.هذا و يتحرك الاحتياطي الفيدرالي الاميركي نحو رفع أسعار الفائدة، وينسِّق في هذا المجال مع البنك المركزي الأوروبي، ويبقى بنك اليابان حابساً السيولة النقدية ما يبقي الإحتمالات مفتوحة على مصراعيها.
 
 
في مشروع البيان،  رحبت مجموعة الدول المتقدمة والناشئة بتعزيز بعض الاقتصادات الرئيسية، لكنها لاحظت طبيعة متفاوتة من النمو العالمي ما يبقي  المخاطر قائمة،وما يعززالتحديات، بما في ذلك التقلبات في أسعار الصرف، والتضخم المنخفض لفترة طويلة، وأسعار الفائدة السلبية...
 
 
وتعهدت الدول النامية بانتهاج سياسات مالية "بمرونة"والتعاطي لدعم النمو، واصرّت على ضرورة استمرار السياسات النقدية المتساهلة شبيهة بتلك المطبقة في عدد من الدول المتقدمة.