شكراً لوري بايدج على غوغل !

الثلاثاء 14 نيسان 2015

شكراً لوري بايدج على غوغل !

أحد مؤسّسَي شركة غوغل ومخترع برنامج PageRank، لورانس (لاري) بايدج، ولد في السادس عشر من آذار (مارس) عام 1973، في ايست لانسينغ، في ولاية ميشيغان الأميركيّة.


أبوه وأمّه كانا مهندسي كمبيوتر، يعلّمان في أهمّ جامعات الولاية؛ ما يعني ان الجوّ الذي ربي فيه لاري كان مليئاً بالأرقام والتحليلات والحسابات، حتّى أنه يذكر كيف كانت الكمبيوترات والمجلّات تعمّ المنزل، فكان من الطبيعي ان يهتمّ لاري منذ صغره بمجال الهندسة الرقميّة. لكن ذلك لم يمنع أهله من اطلاق العنان لروحه الخلّاقة، فسمحوا له أن يتعلّم العزف على الساكسوفون ودرس التأليف الموسيقي. ويعتبر بايدج أن عالم الموسيقى مرّنه وقاده الى تأسيس غوغل، لأن "من يتعلّم الموسيقى، يدرك قيمة الوقت."


منذ صغره كان غالباً ما يطبع فروضه على نظام word processor، ويفكك قطعه ليفهم كيف يعمل. وفي عمر الثانية عشرة، توقع أنّه سيؤسس شركته الخاصّة يوماً ما.


بعد دراساته المدرسيّة، انتقل الى جامعة ميشيغان ليدرس هندسة الكمبيوتر ،شارك في عدد من المشاريع الجامعيّة ،فبرزت فيها قدرته على الخلق والتنظيم. حصل على  الماستيروالدكتورا من جامعة ستانفورد، حيث التقى زميله سيرغيه برين عام 1995، فعملا سويّاً على نظام بحث يحلّل المواقع ويجمعها لتأمين بحث دقيق على الانترنت: نظام البلاكروب.  وسرعان ما أصبح هذا النظام الأكثر تحميلاً في تاريخ الانترنت.


للمزيد من الدراسات حول هذا النظام، حوّل الثنائي الفطن غرفة برين الى مكتب ومركز برمجة، وغرفة بايج الى مختبر ومستودع لقطع الكمبيوتر، ونتيجة العمل الدؤوب، وصلا الى خوارزميّة بايجرانك، (PageRank algorithm)، التي تعطي للمستخدمين بحثاً أكثر دقّة.


ازداد جمهور البرنامج، فنشأ غوغل عام 1998، بعد أن جمّع الثنائي 100000 دولار وزادوا حجم النظام، وأعطوه اسم "غوغول"، رمزاً للرقم الكبير المتضمّن عددا كبيرا من أرقام صفر، وهو عدد الصفحات الهائل الذي يطاله البحث. أصبح لاري بايدج المدير التنفيذي لغوغل، وبرين رئيسه.، ومعاً نظّما معلومات العالم وجعلوها بمتناول الجميع بطريقة بسيطة ومفيدة.


عام 2000، أصبح غوغل الأكثر شعبيّة على الانترنت. حاول بايدج على تقليص المدّة التي يستغرقها نظام غوغل للقيام بالأبحاث.


عام 2001 أصبح ايريك شميدت مدير غوغل، وبايدج وبرين مستشاريها.


عام 2005، باع بايدج نظام أندرويد ب50 مليون دولار، وأصبح اليوم نظام التشغيل الأكثر شعبيّة في العالم. ثمّ عاد بايدج عام 2011 الى ادارة غوغل.


تزوّج عام 2007 من لوسيندا سوثوورث، وأنجب منها ولدين.


أصبحت غوغل تجني 40 مليار دولار سنويّاً، وبات بايدج الان يهتمّ أيضاً بالحفاظ على الطاقة العالميّة وبالحرب على الإيبولا.