رومان أركادييفيش: الملياردير الروسي

الاثنين 13 نيسان 2015

 رومان أركادييفيش: الملياردير الروسي

ولد رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش أركادييفيش 24 تشرين الأول 1966 في ساراتوف، روسيا، كان يتيمًا في سن الثانية لذا رباه أحد أعمامه من أوختا.

 

درس في معهد موسكو لسيارات النقل، وبدأ عمله في قطاع النفط في منطقة أومسك. نجح بسرعة وانضم إلى مجلس إدارة شركة سيبنفتالتي سيطر عليها وأدارها ،فأصبحت رابع أكبر شركة للنفط في العالم. بيعت شركة سيبنفت لغازبروم في عام 2005.

 

بدأ الملياردير يعمل كتاجر في الشارع ثم أصبح ميكانيكيًا في مصنع محلي. كان يدرس في معهد غوبكين للنفط والغاز،ويبيع في الوقت نفسه  إطارات السيارات المجددة لدعم مدخوله المادي ،تطور فانتقل الى مجال تسويق  سلع شركة رونيكوم التجارية في سويسرا.

 

في أوائل التسعينات أنشأ أكثر من عشرين شركة في عدد كبير  من المجالات. أنشأ خمسة من شركاته بين 1992 و 1995 وتخصصت في تجارة النفط والمنتجات النفطية.

 

سنة بعد  سنة، أصبح من أغنى الاغنياء في العالم ، اشتهر بأنه  رجل أعمال مؤسس، انتخب حاكم منطقة تشوكوتكا في روسيا الواقعة في الجانب الشرقي المتطرف للبلاد. هناك إنفق مبالغ كبيرة من المال لإعادة بناء المنطقة. يقدر المبلغ الإجمالي الذي أنفقه من جيبه الخاص في المنطقة بنحو 1.3 مليار دولار وهي تعد اليوم واحدة من المناطق التي تشهد أعلى معدل للولادات في روسيا، بعد أن تحسنت مستويات المعيشة فيها إلى حد كبير.

 

عُرف  في أنحاء العالم، بانخراطه في عالم كرة القدم الاوروبية، امتلك نادي شيلسي لكرة القدم في غرب لندن منذ حزيران عام 2003. تشيلسي هو الفريق الإنجليزي الأول الذي يفوز بمظم البطولات الأوروبية.

 

رومان مهتم جدًا في الفن ورعاية المعارض في مختلف البلدان، ويمتلك مجموعة فنية رائعة.  يهوى اليخوت الفاخرة وينفق عليها المال الكثير.