ليونارد بالفانتيك: رجل الأعمال المقدام

السبت 11 نيسان 2015

ليونارد بالفانتيك: رجل الأعمال المقدام

اشتهر  ليونارد بالفانتيك بأنه رجل أعمال مقدام انتقل من الالمنيوم الى الإتجار بالذهب الاسود،ونجح في انقاذ عدد كبير من الشركات المفلسة.

 

المستثمر ورجل الأعمال ليونارد (المعروف بلين) بالفاتنيك، ولد في الرابع عشر من حزيران (يونيو) عام 1957، في عائلة روسيّة استقرّت  في منطقة أوديسّا الأوكرانية، وكان ابن استاذي جامعة.

 

لم يكمل دراسته في جامعة موسكو للهندسة بسبب هجرة عائلته الى الولايات المتّحدة، فدرس في جامعة كولومبيا وحاز على ماستير في هندسة الكمبيوتر،ثمّ حاز على ام بي أي من جامعة هارفارد لإدارة الأعمال عام 1989.

 

اصبح مدير الخدمات المعلوماتيّة في شركتي Andersen ConsultingوMacy’واستثمر في عقارات نيويورك ،لكنّه لم ينسَ روسيا فبقي يتابع أحداثها. بدأ يستثمر فيها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ، ووسّع نطاق أعماله الى اوروبا وأميركا.

 

استثماراته في الألومينيوم في روسيا أوصلته الى دمج شركات عدة  في شركة واحدة هي United Co. Rusal، تُعدّ اليوم من أكبر مصدّري الألومينيوم في العالم. اشترى مع عدد من شركائه  40% من شركة TNK INللنفط في 1997، وطوّروها الى TNK-BPالتي أصبحت أكبر شركة للنفط الخارجي في روسيا.


شيئاً فشيئاً، وسّع بالفاتنيك نطاق استثماراته لتطال مجالات عدة ،فتكللّت استثماراته بالنجاح. لكنّ مديرشركة TNK-BPقادها الى الافلاس عام 2009 فاضطرّ بالفاتنيك الى دفع الديون وحضّ شركاءه على دفع حصصهم من المستحقّات.

 

تخطّى المرحلة الصعبة واجتازها واتّجه نحو تطلّعاتٍ جديدة، فاشترى Warner Music Groupعام 2011، وشركات أخرى  أخذت تدرّ له أرباحاً هائلة. أنقذ عددا من الشركات التي كانت على وشك الإفلاس، أعادها الى مجدها بل الى أفضل حالاتها بفضل حسن رؤيته وتدبيره وإدارته.


 بنت هباته لجامعة أوكسفرد مدرسة باسمه، وأسست جائزة للعلماء اليافعين تحمل اسمه أيضاً.يتبرّع باستمرار الى مؤسسات عدة ،ومتاحف مهّمة.

 

تبلغ قيمة منزله في لندن  مئتي مليون باوند أي حوالى ثلاث مئة دولار أميركي، متأهّل وله أربعة أولاد.


لين بالفاتنيك هو خير مثال على الرجل المثابر، الشجاع والمناضل، والوليّ الى وطنه في الوقت نفسه.