جاك ما: أغنى رجل في الصين

الأربعاء 08 نيسان 2015

جاك ما: أغنى رجل في الصين

ولد جاك ما في مدينة هانغتشو في الصين في 10 أيلول 1964، ترعرع  في عائلة من الموسيقيين التقليديين ورواة القصص. وأصبح أهم مؤسس لموقع الكتروني في الصين . 


 اهتم جاك باللغة الانجليزية في عمر صغيرحين كان يركب على دراجته ويتوجه  إلى فندق قريب من منزله  ويتحدث مع الأجانب المهتمين بتاريخ منطقته، يقدم لهم ارشادات مجانية عن  المدينة ويمارس أمامهم مهاراته. أصرّ على الدراسة في معهد Hangzhou Teacherقدم طلب الانتساب ثلاث مرات وحصل على القبول في النهاية. تخرج عام 1988حائزًاعلى اجازة في اللغة الإنجليزية.

 

وظيفته الأولى كانت  تعليم اللغة الإنجليزية براتب 15 دولارًا فقط في الشهر. بعد حين٬تمكن من الحصول على وظيفة أفضل عاملا كمترجم  لرجال الاعمال الصينيين والأمريكيين في عام 1995. أنشأ صفحة الكترونية رئيسية لعمله وتلقى خمسة اجابات فقط فياليوم التالي ما دلّ الى فشله لكنه لم ييأس .

 

عند عودته الى الصين أنشأ مواقع الكترونية للشركات الصغيرة China Yellow Pages. بعد فترة وجيزة٬حصل على وظيفة حكومية مما أتاح له الفرصة للقاء جيري يانغ، أحد مؤسسي Yahooالذي كان يزور الصين للمرة الاولى.

 

انتسب طالبا الى  مدرسة بكين تشيونغ كونغللدراسات العليا في إدارة الأعمال في عام 2002 وتخرج في عام 2006. و في الوقت نفسه كان يطور الموقع Alibaba.com يسوق  من خلاله الأعمال الموجهة فوصل الى مليون مستخدم.  خطة الموقع بسيطة، تسمح للشركات الصينية الصغيرة أو المتوسطةايجاد مشترين عالميين لمنتجاتها، ما طوّر الطريقة السابقة للعمل، ولاظهار المنتجات في المعارض. المبلغ الأولي للموقع الذي تقاضاه وصل الى  60.000$ ،نجح في الحصول عليه بحلول عام 1999 بمساعدة زوجته وصديقه.


في عام 2005 اختاره المنتدى الاقتصادي العالمي " القائد العالمي الشاب" واعتبره واحدا من  رجال الأعمال ال 25 الأقوى في آسيا.


تحوّل الى " شخصية عبادة" في الصين مذ  نجح في خلق شركة التجارة الإلكترونية الأكثر نجاحًا في العالم ،ولانه أضاف شيئًا جديدًا إلى العالم، خصوصا في منطقته اقتصر التفكيرفقط على اختراع غوغل الصين والأمازون الصين أو الفيسبوك الصين.

 

يقول  جاك :"يجب أن تتعلم من منافسيك، ولكن لا تقلدهم. اذا قلدتهم تموت. "