فيل نايت ونايكي...الحذاء المدرار للمال

الجمعة 10 نيسان 2015

فيل نايت ونايكي...الحذاء المدرار للمال

ولد فيليب نايت هامبسون في 24 شباط 1938 في ايستمورلاند، في حي بورتلاند. هو ابن وليام نايت، وهو محام عمل كناشر صحيفة. أثناء دراسته في مدرسة كليفلاند الثانوية أراد أن يعمل في صحيفة والده لفصل الصيف، لكنه لم يسمح بذلك لانه أراد أن يعثر على عمل بنفسه .


وبالتالي بدأ العمل لصحيفة منافسة اسمها أوريغون. كان يضع النتائج الرياضية في جدول الصباح، وكان يمشي لمسافة سبعة أميال من المنزل إلى العمل كل يوم. بعد الانتهاء من المدرسة الثانوية ذهب إلى جامعة أوريغون في يوجين وانضم إلى الأخوة فاي دلتا غاما. درس الصحافة، وعمل مراسلًا رياضيًا لولاية أوريغون ديلي الزمرد، وحصل على إجازته الجامعية  في عام1959. 


في عام 1962 حصل على شهادة الماستر في إدارة الأعمال وذهب في رحلة عبر العالم. ومن بين الأماكن التي زارها كوبا واليابان فاكتشف الاحذية التي تصنِّعها  شركة ONITSUKA. أُعجب بالجودة العالية والتكلفة المنخفضة لهذه الاحذية المميّزة ،حاول أن يصل إلى السيد ONITSUKAالذي قدم له حقوق توزيعها للجانب الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية.


في الوقت الضائع مارس السياسة ،وقدّم مساعدات الى جامعة ولاية أوريغون،وساهم في  هزيمة اقتراع ولاية أوريغون بمقياس  66 و67 القاضي بزيادة ضرائب الدخل على عدد من الشركات والأفراد من ذوي الدخل المرتفع.


بعد أكثر من سنة حصل على العينة الاولى من أحذية تايغرللركض، وأنشأ في 25 كانون الثاني 1964 شركة Blue Ribbon Sports. أمضى حياته في بيع الاحذية وتغير اسم الشركة لاحقًا الى نايكي .

 

تبيع نايكي اليوم الملابس الرياضية في كل بلدان العالم وتزيد عائداتها كل عام ما جعل " فيل نايت" تحصل على قيمة صافية قدرها 23.1 مليار دولار. وبالتالي أصبح من أغنياء العالم ويحتل  المركز35  في لائحة أغنياء كوكب الارض .