كيفية تعزيز الوظائف الدماغية

الاثنين 23 آذار 2015

كيفية تعزيز الوظائف الدماغية

من خلال التمارين والموسيقى والتأمّل، يمكنك تعزيز وظائف دماغك.


التأمل والذهن


درّب الذهن (المكان الذي تعيش فيه في كل لحظة، واستعرض الأفكار لأنها تأتي وتذهب بدلا من محاولة تغييرها) . أُثبت أن التأمل قادر على تغيير بنية الدماغ فقد أشار بحث علمي أن مجالين من القشرة قبل الجبهية (جزء "التفكير" من الدماغ وراء الجبين) يصبحان أقوى. والتأمل أيضا يسكن العقل، مما يساعد في تمارين تدريب الدماغ.


ممارسة الرياضة


ليس عليك المشي على ال treadmill فحتى ممارسة الرياضة الخفيفة جيدة لانتعاش الدماغ. ويوصي الطبيب النفسي ديفيد بالمشي السريع لمدة 45 دقيقة، 5-7 مرات في الأسبوع.

 


محاولة أنشطة جديدة وممتعة


يزيد القيام بنشاط تستمتع به من مستويات مادة السيروتونين الكيميائية الإيجابية والأوكسيتوسين في الدماغ ويساعد في الاهتمام بالصعوبات المواجهة.


النوم


هذا أمر بالغ الأهمية لوظيفة الدماغ ولتخفيف التوتر وإرسال المعلومات إلى الذاكرة طويلة الأمد. أثناء النوم، ينخل الدماغ من خلال ذكريات قصيرة الأجل من أحداث ذلك اليوم، ويرمي تلك المهمة في "ملف" الذكريات طويلة الأجل.


الموسيقى


الاستماع إلى الموسيقى سحر للدماغ، كما أثبتت دراسات لا تحصى. ويعتقد العلماء أن الموسيقى تنشط الكثير من مناطق الدماغ في وقت واحد كالانتباه والذاكرة واللفظ، والعاطفة والمعنى. وجدت دراسة في فنلندا تحسّن مرضى السكتة الدماغية الذين استمعوا إلى الموسيقى كل يوم لمدة شهرين.


التغذية


عليك تناول نظام غذائي متوازن مع التركيز على الأغذية التي ثبت أن تكون جيدة للدماغ. وتشمل هذه الأخيرة الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك، والتي يمكن أن تعزز نمو الخلايا العصبية، وتحسن المزاج، وتخفف التدهور المعرفي.