جهاز البنكرياس الإصطناعي

الثلاثاء 24 آذار 2015

جهاز البنكرياس الإصطناعي

مرض السكّري أو Diabetes Mellitusهو مرض مزمن يصيب الإنسان ويتمثّل بارتفاع في معدّل السكّري في الدم. يعتبر داء السكّري من أخطر الأمراض ليس فقط لأنّه صامت و أبديّ, بل لأنّه فتّاك و يسبّب ضررا كبيرا لجسم الإنسان و لأعضائه الحيويّة إذا ما ترك من دون علاج.

 

تشير الدراسات إلى أن حوالي 400 مليون إنسان في العالم مصاب بداء السكّري، ويتوقّع أن يرتفع هذا العدد إلى 600مليون مصاب في حلول العام 2035. و للمساعدة في حلّ مشكلة حقن الأنسولين في الدم عند الأشخاص المصابين بالنوع الأوّل من السكّري, ابتكر الأطبّاء في ألمانيا جهازا ألكترونيا لقّبوه بالبنكرياس الإصطناعي. يعمل هذا الجهاز على مدار الساعة ويراقب معدّل السكّري في الدم ويحقن الإنسولين عند الحاجة. ومن ميزات هذا الجهاز أنّه يحتوي على Memory Cardتسجّل معّل السكّري في الدم وهي متّصلة بالهاتف الذكي للمريض ما يخوّله مراقبة ما يجري في دمه على الدوام. 

 

من العوارض الظاهرة للسكّري: الجوع المفرط, العطش الدائم والحاجدة الملحّة لاستعمال المرحاض. الأنسولين أو Insulinهي هورمونات ينتجها الجسم وتحديدا البنكرياس أو Pancreasوهي المسؤولة عن ضبط وتعديل معدّل السكّري في الدم. فعندما يواجه الإنسان مشكلة مع الأنسولين, هذا يعني أنّه مهدّد بالإصابة بالسكّري. هناك نوعان من المشاكل:

 

1- النوع الأوّل Type 1تكمن عندما يعجز جسم الإنسان عن إنتاج الأنسولين وذلك لأسباب مجهولة ويكون العلاج بحقن الأنسولين مدى الحياة.

 

2- النوع الثاني Type 2تكمن عندما يعجز جسم الإنسان عن امتصاص الأنسولين من الدم وذلك بسب الوزن الزائد, نوعيّة التغذية وقلّة الحركة.

 

 يتطوّر العلم لمساعدتنا في الحصول على حياة أفضل وسليمة, لكنّ العافية أفضل من أي دواء متطوّر.