رأي السبّاق:السلع الغذائية في دبي

الجمعة 20 آذار 2015

رأي السبّاق:السلع الغذائية في دبي

 

انخفض سعر المواد الغذائية الطازجة في دبي بنسبة 1.1 في المئة في فبراير شباط عام 2015 بالمقارنة مع نفس الفترة في عام 2014.
 
 
ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي أمام اليورو وانخفاض أسعار النفط هي العوامل الرئيسية وراء انخفاض أسعار المواد الغذائية في دولة الإمارات.ويمكن الاشارة الى إنّ إنخفاض الإنتاج الغذائي وانخفاض الطلب في الأسواق ... يمكن أن يكون عاملا أساسيا آخر مما أدى إلى هذا الانخفاض.
 
 
نشير الى أنّ اليورو انخفض بنسبة 26 في المائة مقابل الدولار بين مارس 2014 إلى مارس عام 2015، أدنى مستوى في 12 عاما، وذلك بسبب احتمال زيادة في معدلات الفائدة في الولايات المتحدة، والأزمة المتفاقمة في اليونان وتأثير البنك المركزي الأوروبي (ECB )وبرنامج التسهيل الكمي، الذي تم إطلاقه هذا الشهر.
 
 
في هذا الاطار، واصلت أسعار المواد الغذائية الطازجة إلى اتباع نمط إنخفاضي تأثرا بقيمة العملة وأسعار النفط، وتستورد الإمارات العربية المتحدة 85 في المائة من احتياجاتها الغذائية.
 
 
أكدّ سعيد الصغير، مدير عام شركة تجارة الصغير،أنّ انخفاض اسعار السلع والمواد الغذائية والخضر يعود الى انخفاض قيمة اليورو.مثلا: أسعار الخضروات كالبطاطس، انخفضت بنسبة 60 في المائة، في حين أنّ الفواكه، والتي يتم استيراد معظمها من أوروبا انخفضت بنسبة 10إلى 15 في المائة.ومع ذلك، برر السعر المحدد والثابت من المواد الغذائية الطازجة على الرفوف ، في معظم وسائل التسوّق الكبيرة في دبي ،بإالابقاء على هامش كبير من الربح الذي يستهدف زيادة الطلب.