رأي السبّاق:تفاؤل بمصرالمستقبل

السبت 14 آذار 2015

رأي السبّاق:تفاؤل بمصرالمستقبل

 

أشارالمؤتمر الاقتصادي في منتجع شرم الشيخ الى أن دول مجلس التعاون الخليجي تساند مصر بشكل عميق ومدروس ،فأعلنت السعودية والإمارات والكويت حزمة مالية قيمتها 12 بليون دولار لمصر (4 بلايين من كل دولة)، موزعة بين ودائع في البنك المركزي واستثمارات ومساعدات، فيما أعلنت سلطنة عُمان حزمة دعم بنصف بليون دولار، نصفها منحة لدعم السيولة النقدية ونصفها استثمارات.

 

وطمأن خطاب  الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المستثمرين العرب والاجانب، فوعد  بتقديم «نموذج» يعزز الاستقرار الإقليمي، وشدد السيسي  على أن بلاده «تسير بخطى واثقة على كل المسارات والأصعدة لتحقيق النمو الاقتصادي وتقدم نموذجاً للحضارة العربية والإسلامية بدولة تنبذ العنف والإرهاب والتطرف، وتعزز الاستقرار الإقليمي، تحترم جوارها، وتدافع ولا تعتدي، وتقبل الآخر وتحترم التنوع».

 

هذا المؤتمر الدولي الداعم لمصر في هذه المرحلة الدقيقة، واكبته الحكومة المصرية بسلسلة تدابير اقتصادية كتخفيض سلم الضرائب وتحديث الادارة ما يشير الى نية المصريين في تحريك الركود الاقتصادي في البلاد.

 

ستحرّك المساعدات الخليجية  الاسواق المصرية بشكل تفاؤلي ما سينعكس انتعاشا في القطاعات الانتاجية خصوصا أنّ التشديد المصري على الامن والاعتدال يعيد الحياة الى السياحة المصرية التي تشكل قطاعا اقتصاديا مهما.

 

مرة جديدة تثبت مصر أنها دولة عربية استراتيجية في السلام الاقليمي وبأنها سوقا يجذب الاستثمارات شرط أن تتوفر لها الشروط الامنة التي وعد الرئيس السيسي بتنفيذها بحزم .