مغني الراب العالمي "كانييه ويست"

الأحد 08 شباط 2015

مغني الراب العالمي

"كانييه ويست" هو مغني الهيب هوب ومسجل الأغاني وكاتب الأغاني والمنتج ومخرج الأفلام ومنظم ومصمّم الأزياء من ولاية شيكاغو الأمريكية، من مواليد 1977،متزوج من العالمية "كيم كاردشيان"،  بدأ "ويست" هواية "الراب" منذ الصف الثالث، ودرس في الأكاديمية الدولية للفنون والتصميم والتكنولوجيا،شركات التسجيل لم تأخد "ويست" على محمل الجد في البداية، لكنّه عرض نفسه كمنتج، اعتمد أسلوبه في الإنتاج عادة باستخدم العينات الصوتية عالية النبرة من الأغاني السول تدمج مع الطبول و الأدوات الخاصة .

 

في وقت لاحق وسّع أسلوبه ليشمل تأثيرات ​​الباروك والتريب هوب ، الروك، و الفولك، و الموسيقى الكلاسيكية.

 

وبعد أن وقّع عقداً مع Roc-A-Fellaفي عام 2002، صدر له أول ألبوم في عام 2004حيث حقق نجاحاً كبيراً، وتتالت ألبومات "ويست" ونجاحاته المبهرة، حتى قام بالخطوة التي تركت بصمته المميّزة في عالم "الراب"، حيث حول "ويست" الراب للغناء في 2008،

 

يعتبر ويست واحد من أكثر الفنانين مبيعاً و بين الفنانين الأكثر تتويجاً في الموسيقى. فقد فاز "ويست" ب 21 جائزة "جرامي"، ممّا يجعل منه واحداً من أكثر الفنانين تتويجاً في كل العصور و الفنان الأكثر تتويجاً من أي شخص بعمره.

.

وأختارت تايم أيضاً ويست واحد من 100 شخص الأكثر نفوذاً في العالم فضلا عن كونه مدرجاً في عدد من القوائم السنوية لمجلة فوربس، وصنفت عدد من ألبوماته بين أعظم ألبومات من كل وقت.

.

ويعتبر ويست من المشاهير الصريحين و المثيرين للجدل، وكان في كثير من الأحيان يجلب الانتباه في حفلات توزيع الجوائز، كما أخرج عدة أفلام قصيرة.

 

أصدر "ويست" ألبومه"Late Registration"الذي باع أكثر من 2.3 مليون نسخة في الولايات المتحدة وحدها بحلول نهاية عام 2005، وذلك خلال حفل موسيقي لضحايا إعصار كاترينا.

.

لم يكتف "ويست" بالموسيقى والغناء والرقص بل اجتاح عالم التصميم والموضة في سبتمبر 2005 ، حيث أعلن "ويست" بأنه سيفرج عن خط ملابس "باستيللي" في ربيع 2006، وقد وضع خط على مدى الأربع سنوات التالية قبل أن يتم إلغاء الخط في نهاية المطاف في عام 2009، وأيضاً تعاونت "نايكي"مع "ويست" لإطلاق الأحذية الخاصة، the Air Yeezysالتي تمّ اصدارها عام .2012

.

وفي يناير 2009 ، قدّم ويست أول أحذيته من تصميم لويس فويتون خلال أسبوع الموضة في باريس

 

. وقد صمّم ويست أحذية لكل من بابي و الإيطالي جوسيبي زانوتي . في 1 أكتوبر 2011 ، أطلق "كانييه ويست" أزياء للمرأة لأول مرة، في أسبوع الموضة في باريس.

 

حصل على دعم من دي سكويرد ديو دين و دان كاتن وأوليفير ثيسكينس و جيريمي سكوت و عزالدين عليا و التوأم أولسن الذين حضروا عرضه.

.

وفي مارس 2012 ، أطلق "ويست" أزياءه للمرة الثانية في أسبوع الموضة في باريس. التي تمّ تحسينها بشكل ملحوظ من العرض السابق ، برأي النقاد.وفي 3 ديسمبر 2013 عقدت أديداس صفقة رسمية مع "ويست"

.

ودخل أيضاً مجال المطاعم والعقارات حيث كشف "ويست"في 2008 عن خططه لفتح 10 مطاعم "فالت برغر" في منطقة شيكاغو، وكان أول مطعم فتح في سبتمبر 2008 في "أورلاند بارك" .

 

وقام ويست بمشاريع وأعمال خيرية كثيرة يشهد له بها منها منظمة محاربة الرسوب والأمية، ومنظّمات المجتمع للوصول للشباب المحرومين لتعليمهم الموسيقى.